إنفلونزا الطيور تنتشر في 11 إقليما تايلنديا   
الأحد 1425/1/22 هـ - الموافق 14/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إنفلونزا الطيور تسببت في نفوق عشرات الآلاف من الطيور (رويترز-أرشيف)
أعلن نائب وزير الصحة التايلندي أن مرض إنفلونزا الطيور لازال موجودا في تايلند معربا عن أمله في تمكن بلاده من التخلص منه قريبا.

وقال نيوين تشيدتشوب إن السلطات التايلندية وجدت "أن الدجاج لا يزال ينفق في مناطق معينه" مضيفا أنه تم التخلص من عشرات الآلاف من الطيور في 11 إقليما منذ أوائل مارس/ آذار.

وكانت تايلند قد أعربت في وقت سابق عن أملها في الإعلان عن خلوها من المرض بحلول الأسبوع القادم، الأمر الذي يقول مسؤولون إنه قد لا يحدث قبل أبريل/ نيسان القادم.

وذكر نيوين أن صادرات تايلند من الدجاج إلى اليابان -أكبر مستورد للدجاج التايلندي- ربما تستأنف الأسبوع القادم. وأشار إلى أنه تم إعلان خلو 27 إقليما من إنفلونزا الطيور أمس ولكن المزارعين لن يستأنفوا تربية الدواجن في مزارعهم من جديد قبل 69 يوما.

يذكر أن مرض إنفلونزا الطيور قد تسبب بموت سبعة أشخاص كما أدى إلى التخلص من ملايين الدجاج في تايلند رابع أكبر دول العالم المنتجة للدجاج.

وكان فيروس (H5.N1) المعروف باسم إنفلونزا الطيور قد انتشر في عدة أنحاء من آسيا خلال الأشهر الماضية وتسبب بموت 15 شخصا على الأقل في فيتنام وسبعة أشخاص في تايلند ودفع السلطات إلى التخلص من أكثر من 100 مليون طائر لمنع انتشار المرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة