أول علاج الحرب الأهلية في العراق الاعتراف بها   
السبت 1427/11/4 هـ - الموافق 25/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 10:45 (مكة المكرمة)، 7:45 (غرينتش)

رغم ما يشهده لبنان من سخونة لم تنشغل الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت بحوار الطرشان بين المعارضة والحكومة عن الشأن العراقي. فطالبت إحداها كل الأطراف العراقية بالاعتراف بأن هناك حربا أهلية ضروسا أول علاجها الاعتراف بها.

"
لو اعترف المعنيون بقرار العراق أن ما يجري فيه بفضل سياسات احتلالهم أو بفضل أطماع غيرهم وطموحاتهم داخل العراق وخارجه هو حرب أهلية، لربما أمكنهم معالجة المأزق على أساس المعطيات الفعلية
"
بعاصيري/النهار
اعترفوا بالحرب

في صحيفة النهار أبدت سحر بعاصيري تعجبها من أنها لا تزال حتى اليوم تسمع مسؤولين عربا وغربيين يحذرون مما يسمونه مخاطر انزلاق العراق إلى حرب أهلية أو فوضى أو اقتتال داخلي، وكأن ما يجري هناك هو مجرد أزمة سياسية يمكن، بجهود إضافية، لجم امتداداتها وتعبيراتها المسلحة.

وقالت إن مثل هذا الكلام إنكار للواقع، لأن الاعتراف به مفجع ويلقي على المعنيين به مسؤوليات جسيمة، لكن المشكلة في مواصلة الإنكار تعني الخطأ في تحديد المشكلة وتاليا في تحديد العلاج.

ورأت أنه لو اعترف المعنيون بقرار العراق أن ما يجري فيه بفضل سياسات احتلالهم أو بفضل أطماع غيرهم وطموحاتهم داخل العراق وخارجه هو حرب أهلية، لربما أمكنهم معالجة المأزق على أساس المعطيات الفعلية لا تلك التي يتمنونها أو يتصورونها.

وعبرت الكاتبة عن خشيتها من أن يكون العالم الذي يحذر من انزلاق العراق إلى حرب أهلية، من أميركا إلى الدول العربية، قد استسلم لهذه الحرب ونتائجها على العراق من دون الاعتراف بها، وأن يكون أقصى ما يطمح إليه هو محاولة حصر هذه الحرب داخل حدود العراق.

الأصول الدستورية
قالت صحيفة المستقبل إن مجلس الوزراء اللبناني سيلتئم اليوم لإقرار إحالة مشروع تشكيل المحكمة ذات الطابع الدولي على مجلس النوّاب، ولإحالة جريمة اغتيال الوزير بيير الجميل على المجلس العدلي.

وقالت إن ذلك سيتم من أجل تجاوز ما سماه مساعد الأمين العام للأمم المتحدة نيكولا ميشيل في تقريره إلى مجلس الأمن "قوى خفية عازمة على القيام بأي شيء للحيلولة دون إنشاء المحكمة الخاصة بلبنان".

ونوهت الصحيفة بموقف السفير السعودي في لبنان عبد العزيز خوجة، بإعلانه "أن جميع القادة قالوا إنهم مع قيام محكمة دولية، مطالبا بترجمة ذلك، حتى يتسنى تصويب الأوضاع بدءا بموضوع المشاركة وانتهاء بموضوع النهوض الاقتصادي".

إلا أن حزب الله وحركة أمل تجاوزا ذلك كما قالت الصحيفة وأعلنا في بيان مشترك موقفهما الحاسم بدعم قيام المحكمة وفق الآليات التي تحافظ على الأصول الدستورية، دون تنازل عن ما سموه حقهم المشروع في المطالبة بالمشاركة السياسية الحقيقية غير قابلين بالخضوع لأي ابتزاز للعدول عن موقفهم تجاه المشاركة".

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الجمهورية إميل لحود أصدر هو الآخر بيانين أولهما موجه إلى رئيس الوزراء فؤاد السنيورة يصف جلسة مجلس الوزراء بأنها غير دستورية، والثاني موجه إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وفيه أن المفاوضات يجب أن تجرى معه وأن الحكومة أضحت غير شرعية.

"
ما قيل نهارا في تشييع جنازة الجميل لم يعطل فقط أي دور محتمل لوسطاء الخير، بل إنه طرح مسائل خطيرة جدا تداني إسقاط اتفاق الطائف والعودة إلى صيغة ما قبله
"
طلال سلمان/السفير
خطب النهار ومبادرة الليل
في صحيفة السفير كتب طلال سلمان تحت هذا العنوان أن اللبنانيين في حال حزن على "فتى الكتائب الأغر"، وأن حزنهم قد زاده ما سمعوه من قادة 14 مارس/آذار، مما يتجاوز حدود الخصومة السياسية إلى ما يجب أن يصان من كرامات كل من لا يرى رأيهم في المسائل المطروحة.

وقال سلمان إن ما قيل نهارا لم يعطل فقط أي دور محتمل لوسطاء الخير، بل إنه طرح مسائل خطيرة جدا تداني إسقاط اتفاق الطائف والعودة إلى صيغة ما قبله.

وأشار الكاتب إلى أن الرئيس السنيورة بعيد من السذاجة، وهو لذلك يدرك تماماً مدى الافتراق بين كلام النهار الذي لا يمكن تجاوزه بهذه السرعة وبين مبادرة المساء، خاصة أن ردود فعل من شعروا بالمهانة نتيجة ما سمعوه في خطابات مهرجان التشييع ما زالت تتوالى.

رئيس جديد.. لا شعب جديد
كتب المحلل السياسي في صحيفة الأنوار أن المطلوب الآن هو إكمال ما وصلت إليه ثورة الأرز لا العودة إلى نقطة الصفر والانطلاق من البداية ومن جديد.

وقال إنه لا بد -بعد هذه الخطوة واستعادة الموقع الأساسي والطبيعي- من التطلع إلى بعبدا، حيث مكعبات الإسمنت والمسامير الموضوعة في عرض الطريق المؤدية إلى القصر الجمهوري الذي تحول إلى منطقة عسكرية.

وخلص إلى أنه حين يكون الوضع هكذا يُفتَرَض قيام رئيس جديد لا شعب جديد. متمنيا لو أن هذا لم يستلزم كل هذه الكلفة الباهظة والهائلة جدا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة