العملاق العربي يستيقظ على الديمقراطية   
الأربعاء 1426/5/8 هـ - الموافق 15/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:10 (مكة المكرمة)، 6:10 (غرينتش)

انصب اهتمام بعض الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأربعاء على التطورات الديمقراطية في الساحة العربية، كما تناولت المؤتمر الصحفي للرهينة الفرنسية فلورانس أوبينا التي أطلق سراحها أخيرا، فضلا عن أخبار طبية.

"
أخيرا كسرنا حاجز الخوف في البلاد حيث كان الناس يعتقدون أن مبارك نصف رئيس أو نصف إله أو فرعون ولا يمكن المساس به
"
إسحق/تايمز
الديمقراطية في العالم العربي
كتبت صحيفة تايمز تقريرا تحت عنوان "العملاق العربي يستيقظ على الديمقراطية" تستشهد فيه بما يحدث من تطورات في مصر قبيل الانتخابات الرئاسية، لتقول إن الرئيس المصري ربما يلحق هزيمة بخصومه غير أن ثمة تغييرا جذريا حدث في مصر.

وتحدثت الصحيفة عن مؤسس حركة كفاية جورج إسحق الذي أخذ ينظم المظاهرات ويتحدث صراحة للصحفيين الزوار ضد نظام مبارك.

ونسبت الى إسحق قوله "أخيرا كسرنا حاجز الخوف في البلاد، حيث كان الناس يعتقدون أن مبارك نصف رئيس أو نصف إله أو فرعون ولا يمكن المساس به"، وأضاف قائلا "إننا نملك الحق الآن في أن نتحداه ونقول له ولنظامه كفاية".

وأشارت الصحيفة إلى حرية العشرات من الصحف المستقلة في انتقاد مبارك وحكومته وحتى عائلته، في حين كان ذلك في السابق يعني السجن.

ومضت تقول إن العشرات الآن من الحركات السياسية تخرج إلى النور بعد أن كان النظام يمسك بكافة خيوط السلطة، إضافة إلى أن ثمة جدلا يدور الآن حول من سيخلف مبارك خلافا لما كان سائدا بأنه سيحكم إلى الأبد.

واعتبرت تايمز أن النسخة المصرية لربيع العرب في غاية الأهمية لأنها تتمتع بدعم من واشنطن، إذ إن الرئيس الأميركي جورج بوش صرح مرارا برغبته في أن تكون مصر مثالا للديمقراطية يحتذى بها في العالم العربي لتكون ضاغطا جوهريا لإجراء الإصلاحات الضرورية.

ثم عرجت على التدخل الأميركي المباشر من خلال اتصالات بوش الهاتفية وتوبيخه مبارك على الأحداث الأخيرة والتعرض للمتظاهرين، فضلا عن ممارسة الضغط على القاهرة لقبول مراقبين على الانتخابات والتدخل في تأمين إطلاق السياسي أيمن نور من قبضة الحكومة.

وفي ختام تقريرها رصدت الصحيفة التطورات التي وقعت أخيرا في الوطن العربي ووضعتها في قائمة، مثل الانتخابات العراقية والفلسطينية وحقوق المرأة في الكويت إضافة إلى الانتخابات البلدية في السعودية وغيرها.

محنة الصحفية الفرنسية
تناولت صحيفة ذي إندبندنت المؤتمر الصحفي الذي أجرته الرهينة الفرنسية المحررة فلورانس أوبينا وتحدثت فيه عن ظروف اعتقالها خلال خمسة أشهر في أيدي خاطفيها بالعراق.

وقد عمق حديثها عن اتصالات هاتفية تمت بين خاطفيها وعضو في البرلمان الفرنسي يدعى ديديي جوليا الموالي لصدام، الشكوك التي تحيط بأعمال ذلك النائب.

ولدى سؤالها عما إن كانت ترغب في العودة إلى العراق مجددا أجابت: ربما بعد 10 سنوات.

"
اللحم الأحمر يزيد من مخاطر إصابة الأحشاء بالسرطان
"
علماء/
ذي غارديان
اللحم الأحمر والسرطان
أوردت صحيفة ذي غارديان خبرا طبيا مفاده أن علماء أطلقوا حكمهم الأخير المنتظر منذ فترة طويلة على مخاطر اللحم الأحمر من البقر والخنزير وكافة أشكاله، وهو أن هذا اللحم يزيد من مخاطر إصابة الأحشاء بالسرطان.

وأضافوا أن الذي يتناول اللحم مرتين يوميا ترتفع نسبة الإصابة لديه إلى 35% عن أولئك الذين يتناولونه مرة في الأسبوع.

ونسبت الصحيفة إلى وكالة الأبحاث التابعة لمنظمة الصحة العالمية نداءها بتناول السمك بشكل أكبر وخفض كمية اللحوم الحمراء.

ومن جانب آخر وجد العلماء أن تناول الألياف النباتية والفواكه والحبوب يقلل من مخاطر اللحوم، دون أن يحدث تأثيرا في السمك الذي يتم تناوله مرة كل يومين على الأقل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة