اكتشاف البروتين المتسبب في خلل انقسام الخلايا   
الأربعاء 1428/7/4 هـ - الموافق 18/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:48 (مكة المكرمة)، 21:48 (غرينتش)

العلماء لاحظوا أن غياب بروتين "كالين 3" يؤدي إلى خلل في انقسام الخلايا (الجزيرة نت)

تامر أبو العينين-زيورخ

توصل فريق من العلماء بالمعهد الفدرالي للتقنية بمدينة زيورخ السويسرية إلى اكتشاف يبين تأثير بروتين (كالين 3) على آلية انقسام الخلية البشرية.

ووجد الباحثون أن اختفاء البروتين المذكور أو ضعف أدائه يؤدي إلى انقسام الخلية الواحدة إلى خلايا متعددة الأنوية، لتضم عددا كبيرا من الكروموسومات التي تختلف في صفاتها عن تلك التي كانت في الخلية الأم.

الباحثة إيزابيلا سومارا من معهد الكيمياء الحيوية وإحدى المساهمات في هذا الاكتشاف الذي نشر الأسبوع الجاري في مجلة سيانس تشرح للجزيرة نت أهميته قائلة إن "التوصل إلى العلاقة بين وظيفة هذا البروتين وانقسام الخلية مكن الباحثين من التعرف على الخلل الذي يصيب تكاثر الخلايا في الجسم، وسبب عدم انتقال الكروموسومات بنفس صفاتها الأصلية إلى الخلايا الجديدة كما هو مفترض".

وأوضحت سومارا أن الخلل في وظيفة هذا البروتين بالخلية يؤثر على توازن عدد الخلايا في الجسم، ويتسبب في توزيع غير سوي للكروموسومات، وهو ما يؤدي إما إلى موت الخلية مبكرا أو تكوين خلايا سرطانية تنتشر في الجسم.

من الديدان إلى الإنسان
وقد توصل فريق الباحثين إلى آلية عمل هذا البروتين من خلال مراقبة آليات انقسام الخلايا في الديدان البسيطة، فوجدوا أن غياب (كالين 3) يؤدي إلى خلل في عملية الانقسام والذي يؤدي إلى تكاثرها بشكل عشوائي ولا تتوزع الكروموسومات بشكل متساو، فلا تحمل الخلايا الجديدة نفس صفات السابقة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى موت الديدان بعد فترة وجيزة.

مقارنة بين الإنقسام السوي والإنقسام غير المتوازن للخلايا في غياب كالين3 (الجزيرة نت)
ثم نقل الباحثون تجاربهم إلى الخلايا البشرية فوجدوا نفس التأثير، ولاحظوا انقساما غير متكافئ بين الخلايا مع غياب هذا البروتين. كما لا تحمل الخلايا الجديدة نفس خواص السابقة بسبب خلل في توزيع الكروموسومات حيث لاحظ العلماء أنها تتوزع حول مركز الخلية، ويرتبط كل كروموسوم بأنبوب دقيق من البروتينات مع أحد جدرانها.

وتقول سومارا إن الهدف من هذا الربط بين الكروموسومات وأركان الخلية هو التعرف على مدى توزيع الوظائف المختلفة، ثم تنسحب هذه الأنابيب الدقيقة مرة أخرى بعد ترتيب جميع الكروموسومات في منتصف الخلية تماما.

قدرات الخلية
وينظر العلماء إلى قدرة الخلية على الانقسام الصحيح على أنها أحد العوامل الهامة المؤثرة في حياتها. ومن عجائب الخالق سبحانه وتعالى أن الخلية تحتوى على آليات خاصة بها تراقب عملية الانقسام بدقة متناهية، لأن أي خلل فيها يؤدي إلى اضطراب في نقل الخواص الوراثية إلى بقية الخلايا مما قد يؤدي إلى موت الخلية أو ربما أيضا إلى تحولها إلى خلية سرطانية.

ومن المعروف أن جسم الإنسان البالغ يحتوي على مائة مليار خلية تتوزع وظائفها بشكل مختلف، وتتكاثر بواسطة انقسام محسوب بدقة لمسايرة عملية النمو، ولتعويض الخلايا الميتة حيث يفقد الإنسان 50 مليون خلية في الثانية الواحدة يتم تعويضها بنفس العدد مباشرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة