أبل تنال براءة اختراع جهاز لكشف الحرائق   
الأربعاء 1436/11/19 هـ - الموافق 2/9/2015 م (آخر تحديث) الساعة 22:37 (مكة المكرمة)، 19:37 (غرينتش)

حصلت شركة أبل الأميركية أمس الثلاثاء على تسجيل رسمي لبراءة اختراع جديدة بعنوان "شبكات لاسلكية مع إمكانية الكشف عن الحرائق"، وفقا لوثائق مكتب حقوق الملكية وبراءات الاختراع الأميركي.

ووصفت براءة الاختراع الجهاز الجديد بأنه قادر على الكشف عن الحرائق والتعرّف على المستخدمين الموجودين بالقرب من موقعه الجغرافي لإرسال تنبيهات إليهم مع تفعيل أنظمة الإنذار الموجودة في الأبنية ومراسلة مراكز الإطفاء.

وقالت أبل إن السبب وراء استخدام أجهزة آيفون أو أي جهاز آخر لهذا الغرض هو إمكانية نقل الجهاز إلى أي مكان بكل سهولة، على عكس أجهزة الكشف عن الحرائق التقليدية التي يتم تثبيتها في أماكن محددة وتكشف الحرائق ضمن رقعة معينة لا يمكن تجاوزها.

وأضافت أن صوت أجهزة الإنذار قد لا يصل إلى الموجودين في نفس البناء، لذا فإنه باستخدام النظام الجديد سوف تصل رسائل إلى أجهزتهم الذكية للتنبيه إلى موقع الحريق وصاحب المنزل في الوقت ذاته ليتمكن رجال الإطفاء من السيطرة عليه بسرعة أكبر.

ويمكن تزويد أجهزة أبل الذكية بحساس خاص للكشف عن الحرائق مع نظام للتعرف على المستخدمين القريبين لتنبيههم في أي وقت وبسرعة كبيرة مع ربطه بمراكز الإسعاف والإطفاء أيضا.

ولم تصرح أبل بأي معلومات إضافية عن براءة الاختراع الجديدة أو في أي جهاز سوف يتم استخدامها، لكن هذا النظام قد لا يرى النور بشكل مؤكد، خصوصا أن أبل حصلت على براءات اختراع كثيرة دون استخدامها حتى الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة