صدور دليل أخلاقيات المهنة للصحفيين   
الأحد 1430/6/20 هـ - الموافق 14/6/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:02 (مكة المكرمة)، 12:02 (غرينتش)
مؤسسة طومسون رويترز وضعت الدليل بالإنجليزية والعربية (الفرنسية-أرشيف)

تحتفل مؤسسة طومسون رويترز الثلاثاء في القاهرة بصدور "دليل أخلاقيات المهنة للصحفيين" الذي يهدف إلى إرشاد الصحفيين، وإشراكهم بالتفكير في سبل مواجهة مواقف ومعضلات أخلاقية.
 
ويشارك بالحفل صحفيون بارزون من مصر وخارجها منهم بول هولمز الذي تولى منصب محرر الشؤون السياسية والأخبار العامة بوكالة رويترز للأنباء بين عامي 2002 و2007 والحائز على زمالة أخلاقيات المهنة من معهد بوينتر للدراسات الصحفية.
 
ويستقي "دليل أخلاقيات المهنة للصحفيين" مادته من "دليل رويترز الاسترشادي للصحافة" الذي وضع هولمز فكرته وجمع مادته.
 
ووضعت المؤسسة الدليل بالإنجليزية والعربية بتمويل من تركة خصصتها الصحفية منى مجلي التي توفيت في فبراير/ شباط 2007 بعد صراع  مع مرض السرطان.
 
وبدأت طومسون رويترز نشاطها عام 1982 بهدف دعم الصحفيين بالدول النامية. وهي تتبنى حاليا قضايا ومشروعات تعليمية وإنسانية منها خدمة الأخبار والاتصالات الإلكترونية للجهات العاملة بمجال الإغاثة من الكوارث، ونشر التعليم وتكنولوجيا المعلومات والدعم المالي والتدريب الصحفي من خلال منح دراسية ودورات تدريبية للصحفيين.
 
وتمتعت تلك الصحفية بالنزاهة والالتزام المهني خلال رحلتها الصحفية التي زادت على عشرين عاما، وحين علمت عام 2004 أنها مصابة بالسرطان قررت ترك وديعة لدى جيل جديد من الصحفيين متمثلة في احترامها لآداب المهنة وأخلاقياتها.
 
وولدت منى في مصر وظلت بها حتى بلغت السادسة عشرة ثم غادرتها إلى الولايات المتحدة، وعملت مراسلة بكثير من المواقع بالشرق الأوسط والولايات المتحدة وأوروبا.
 
وقامت نادية الجويلي الصحفية بالنشرة العربية لوكالة رويترز للأنباء والمستشارة بمؤسسة طومسون رويترز، بتعريب الدليل حيث التزمت في الترجمة بجوهر المادة الأساسية للنص الإنجليزي مع إضافة أمثلة من واقع
الإعلام العربي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة