مقتل أربعة في عنف عرقي بنيجيريا   
الجمعة 1424/5/26 هـ - الموافق 25/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قتلى في أعمال عنف عرقي بنيجيريا (رويترز)
قتل أربعة قرويين نيجيريين على الأقل في تجدد أعمال العنف الطائفي في الغرب من مدينة واري الغنية بالنفط.

وقال قائد شرطة المدينة النيجيرية إن مسلحين من مجموعة إيجاو العرقية هاجموا أمس قرية تتركز فيها مجموعة إيتسكيري العرقية المنافسة كرد انتقامي على هجمات سابقة نفذتها الأخيرة وأسفرت عن مقتل عدد من مجموعة إيجاو.

وقال قائد لمجموعة إيتسكيري إن محافظ مقاطعة واري التي تتبع لها قريته وجه لهم دعوة للمشاركة في مفاوضات لوقف أعمال العنف ومن أجل تطوير المنطقة التي تعمل فيها عدة شركات أجنبية للتنقيب عن النفط، لكنه شكك في نجاح المفاوضات بسبب الهجمات الأخيرة.

وأنكر القائد المحلي لهذه المجموعة مسؤولية مجموعته عن الهجمات التي تمت في الأسبوع الأخير على مجموعة إيجاو وردها إلى صراعات داخل المجموعة نفسها، وهو ما رفضه بشدة رئيس مجموعة إيجاو التي تطلق على نفسها اسم "فدرالية مجتمعات دلتا النيجر" إذ وصف ما جرى في الأسبوع الماضي بأنه "فعل حرب" أسفر عن مقتل 15 شخصا بدم بارد متهما الجيش النيجيري بالتواطؤ مع مجموعة إيتسكيري.

وأدت الصراعات العرقية التي تعصف بمنطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط إلى تهديد محادثات السلام في هذه المنطقة، وربما تؤدي إلى تأجيل عودة الشركات النفطية الأوروبية والأميركية لإنتاج النفط في منشآتها هناك والتي لا يزال معظمها مهجورا في تلك المنطقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة