نتنياهو يلغي إجراء يمنع الفلسطينيين ركوب حافلات المستوطنين   
الأربعاء 1436/8/2 هـ - الموافق 20/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:59 (مكة المكرمة)، 8:59 (غرينتش)

ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إجراء يمنع الفلسطينيين من ركوب الحافلات التي تقل المستوطين الذين يتوجهون للعمل داخل إسرائيل بعد ساعات من دخوله حيذ التنفيذ اليوم الأربعاء.

وقال مسؤول في مكتب نتنياهو إن "الاقتراح غير مقبول بالنسبة لرئيس الوزراء وقد تحدث مع وزير الدفاع موشيه يعالون وتقرر تجميده".

ومن جهتها انتقدت منظمات حقوقية الإجراء ووصفته بأنه خطوة غير مسبوقة ستتسبب في "إذلال غير ضروري للفلسطينيين وتضر بإسرائيل في نهاية المطاف".

وكانت مسؤولة في وزارة الدفاع الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق اليوم عن بدء العمل بمنع الفلسطينيين من الضفة الغربية الذين يتوجهون للعمل داخل إسرائيل من ركوب الحافلات التي تقل المستوطنين لفترة تجريبية تستغرق ثلاثة أشهر.

وبمقتضى هذا الإجراء كان سيترتب على الفلسطينيين العاملين في إسرائيل العودة إلى منازلهم عبر حافلات مخصصة للفلسطينيين وليست للمستوطنين وذلك عبر أربعة حواجز للجيش الإسرائيلي جيئة وذهابا.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن وزير الدفاع يرى أن هذا الإجراء سيسمح "بالسيطرة بشكل أفضل على الفلسطينيين ويحد من المخاطر الأمنية".

وينظر إلى هذا الإجراء الذي جاء في ظل مطالبات مستمرة بهذا الشأن من المستوطنين، على أنه يعطل الفلسطينيين ويضيّع الكثير من وقتهم على الحواجز الإسرائيلية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة