قديروف يؤدي اليمين رئيسا للشيشان   
الجمعة 1428/3/19 هـ - الموافق 6/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:15 (مكة المكرمة)، 21:15 (غرينتش)
قديروف رشح لمنصب رئاسة الشيشان من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

أدى رمضان قديروف اليمين الدستورية اليوم رئيسا لجمهورية الشيشان بعد موافقة البرلمان بالأغلبية على تعيينه الشهر الماضي مرشحا من طرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 
وأقسم قديروف (30 عاما) باللغة الروسية على الدستور الشيشاني قائلا "أقسم في إطار صلاحياتي كرئيس للشيشان أن احترم وأفرض احترام الحقوق وحرية الإنسان والمواطن, وأن أدافع عن حق شعب الشيشان المتعدد الأعراق وأن أخدم بإخلاص الشعب واحترم الدستور وأدافع عنه".
 
وأضاف "أريد أن أحقق للشيشان السلام في إطار الاتحاد الروسي". أما الرئيس بوتين فبعث برسالة تهنئة للرئيس الجديد، مطالبا إياه بـ"إعطاء اهتمام خاص لتحسين الأمن ورفاهية الشعب".
 
وحضر مراسيم التنصيب نحو ألف مدعو بالقصر الرئاسي في غودرميس شرقي العاصمة غروزني وسط إجراءات أمنية مشددة. كما حضر ديمتري كوزاك الممثل الخاص للرئيس بوتين الحفل، إضافة إلى رؤساء الجمهوريات الروسية المجاورة.
 
واقترح الرئيس الروسي مطلع مارس/آذار الماضي تعيين رمضان قديروف رئيسا لهذه الجمهورية القوقازية, حيث يتولى رمضان فعليا إدارة البلاد منذ مقتل أبيه الرئيس السابق أحمد قديروف في هجوم عام 2004.
 
وتولى قديروف منذ 15 فبراير/شباط الماضي الرئاسة بالوكالة، بعد استقالة علي ألخانوف وتعيينه بمنصب نائب وزير العدل بالحكومة الروسية.
 
وترى موسكو أن قديروف أعاد الاستقرار إلى الشيشان، بيد أن منظمات حقوقية روسية ودولية تتهم المليشيا التي كان يقودها بارتكاب عمليات قتل واختطاف وانتهاك لحقوق الإنسان بالجمهورية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة