نغيسو رئيسا للكونغو برازافيل لولاية جديدة   
الخميس 15/6/1437 هـ - الموافق 24/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 11:09 (مكة المكرمة)، 8:09 (غرينتش)

انتخب رئيس الكونغو برازافيل المنتهية ولايته دينيس ساسو نغيسو لولاية رئاسية جديدة، وأعلن وزير الداخلية ريموند زيفرين مبولو اليوم الخميس عبر التلفزيون العام أن نغيسو حصل في الدور الأول للانتخابات الرئاسية الأحد الماضي على 60% من الأصوات.

وسبق لمرشحي المعارضة أن احتجا أمس على نتائج جزئية نشرتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات. وتنافس بالانتخابات الرئاسية تسعة مرشحين، وأعلن عن قطع الاتصالات بشكل كامل يوم الاقتراع واليوم الذي تلاه، وذلك لمنع المعارضة من نشر نتائج وصفت بغير القانونية.

يُذكر أن نغيسو يحكم البلاد منذ 32 عاما، وأن الانتخابات الرئاسية جرت الأحد الماضي في أجواء متوترة بالعاصمة برازافيل التي عرفت حضورا عسكريا مكثفا، ونصبت الحواجز الأمنية بعدد من شوارعها، ومنعت السلطات استعمال السيارات في كل أنحاء البلاد.

كما قطعت السلطات الخطوط الهاتفية والإنترنت والرسائل النصية القصيرة حتى يوم الاثنين وبررت ذلك بأسباب أمنية. ودعي نحو مليوني ناخب لاختيار رئيس للبلاد، وقد تمكن نغيسو من الترشح لولاية جديدة بعد دخول الدستور الجديد حيز التنفيذ بعدما صودق عليه بـ استفتاء في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وألغى الدستور الجديد حاجز العمر وعدد الولايات الرئاسية للترشح للسباق الرئاسي، الأمر الذي استنكرته المعارضة واعتبرته انقلابا دستوريا، وتحفظت على شفافية العملية الانتخابية قبل بدايتها إثر تصريح الرئيس بالحملة الانتخابية بنيته الفوز بالسباق الرئاسي منذ الجولة الأولى.

وكان خمسة مرشحين للمعارضة، وهم غي بريس بارفيه كوليلاس، وجان ماري ميشيل موكوكو، وكلودين موناري، وأندريه أوكومبي ساليسا، وباسكال تساتي مابيالا، قالوا إن الشروط لم تتحقق لإجراء انتخابات "نزيهة وشفافة وتتمتع بالمصداقية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة