قبرص تهدد بعرقلة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي   
الخميس 1426/7/28 هـ - الموافق 1/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:28 (مكة المكرمة)، 22:28 (غرينتش)

 كيبروس كريستوميدس اعتبر أن موقف بريطانيا لا يتسم بالنزاهة(الفرنسية)
هددت قبرص بعرقلة مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي إذا لم يتجاوب الاتحاد مع رغبة نيقوسيا في تضمين بيانه المتوقع بهذا الخصوص رفض أنقرة الاعتراف بجمهورية قبرص اليونانية.

وذكر المتحدث باسم الحكومة القبرصية كيبروس كريستوميدس أنه إذا لم تأت نتائج الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد حسب المتوقع "فلن يناقش الإطار التفاوضي الخاص بمفاوضات الاتحاد الأوروبي مع تركيا".

واتهم المتحدث بريطانيا التي تدعم إصدار بيان يشير إلى ضرورة البدء بسرعة في مفاوضات الانضمام, بعدم النزاهة.

ومعلوم أن بريطانيا التي تترأس الاتحاد حاليا تنظم غدا اجتماعا غير رسمي في ويلز لوزراء الدول الـ25 لبحث إطار مفاوضات انضمام تركيا لعضوية الاتحاد.

كما أن تركيا التي غزت الجزء الشمالي من قبرص عام 1974 وقعت اتفاقا لإلغاء التعرفة الجمركية بينها وبين الدول العشر الحديثة العضوية في الاتحاد وضمنها قبرص، دون أن تعترف صراحة بجمهورية قبرص التركية.

وفيما أشار مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسيع أولى رين إلى أن أنقرة أوفت بشرطي الانضمام, أشار دبلوماسيون إلى أن باريس ونيقوسيا طالبتا بموقف أكثر وضوحا. ودعا مندوب قبرص إلى وضع جدول زمني لاعتراف تركيا بحكومة نيقوسيا.

ومعلوم أن الاتحاد الأوروبي الذي يتخذ قراراته بإجماع أعضائه اشترط على أنقرة إجراء إصلاحات سياسية شاملة وتوقيع اتفاق إلغاء التعرفة الجمركية مع دوله الـ25.

معبر خامس
على صعيد آخر افتتح اليوم الأربعاء في قبرص معبر جديد للمرور بين شطري الجزيرة المقسمة منذ عام 1974 تاريخ اجتياح الجيش التركي لشمال قبرص.

والمعبر هو الخامس الذي يتم فتحه بين شطري الجزيرة منذ 1974, تاريخ اجتياح الجيش التركي لشمال البلاد ردا على انقلاب نفذه قوميون متشددون بدعم من نظام الكولونيلات الحاكم آنذاك في اليونان بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة