معارض سابق يستعد لإصدار صحيفة يومية بالبحرين   
الجمعة 1423/6/22 هـ - الموافق 30/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منصور الجمري
أعلن المعارض البحريني السابق منصور الجمري أنه يستعد لإطلاق صحيفة يومية جديدة في البحرين. وأضاف أن إصدار صحيفة جديدة في البلاد يهدف إلى إعادة الريادة للصحافة البحرينية التي فقدتها منذ نهاية الخمسينات والتأسيس لثقافة وطنية جامعة لكل البحرينيين.

وقال الجمري وهو المتحدث السابق باسم حركة أحرار البحرين الشيعية المعارضة إن "الفرصة سانحة الآن بعد فبراير (شباط) 2001 في البحرين لأن يخرج مشروع وطني ثقافي يعبر عن طموح لثقافة وطنية جامعة للبحرينيين".

ومن المقرر أن تصدر صحيفة "الوسط" يوم السابع من سبتمبر/ أيلول المقبل لتصبح الصحيفة العربية اليومية الثالثة في البحرين بجانب "أخبار الخليج" و"الأيام" المعبرتين عن وجهة النظر الحكومية في الغالب. وصدرت ثلاثة أعداد تجريبية من "الوسط" أيام الأحد والاثنين والثلاثاء الماضية وتم توزيعها مجانا.

وقال الجمري إن "الوسط" سوف تكون مناصرة للديمقراطية والشفافية وستعمل على أن تكون نقطة التقاطع بين كل الاتجاهات المناصرة للديمقراطية مع ميل لاحترام الجذور الحضارية والإسلامية لمجتمع البحرين, مشيرا إلى أنها سوف تكون مفتوحة لكل الاتجاهات من خلال صفحات الرأي.

وأوضح أن تحوله من العمل السياسي إلى الصحافة يأتي ضمن قناعته بأن المرحلة الحالية "تتطلب العمل من الداخل وليس من الخارج" حسب تعبيره.

ودفعت الإصلاحات السياسية في المملكة التي تستعد لتنظيم انتخابات تشريعية في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل هي الأولى منذ حل البرلمان عام 1975، بالعديد من الناشطين ورجال الإعلام إلى التقدم بطلبات لإصدار صحف جديدة. ويسعى أحد أعضاء مجلس الشورى السابق وهو محمد علي الستري إلى إصدار صحيفة يومية باسم "الميثاق" خلال الأشهر القليلة القادمة.

وعاد منصور الجمري إلى البحرين في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بعدما أمضى أكثر من 20 عاما في المنفى ببريطانيا. وكانت السلطات اتهمت والده عبد الأمير الجمري المقيم في لندن, بالوقوف وراء الاضطرابات التي شهدتها البلاد بين عامي 1994 و1999.

وتصدر في البحرين حاليا أربع صحف يومية اثنتان بالعربية هما "أخبار الخليج" التي انطلقت عام 1976، وصحيفة "الأيام" التي انطلقت عام 1989، والأخريان بالإنجليزية وهما "غالف ديلي نيوز" التي تصدر عن دار أخبار الخليج، و"بحرين تريبيون" التي تصدر عن مؤسسة الأيام للصحافة والنشر.

وبجانب الصحف هناك مجلات أسبوعية وشهرية تصدر في البحرين وهي أسبوعية "صدى الأسبوع" وشهرية "بانوراما الخليج" اللتان تصدران عن مؤسسة الأيام، ومجلة "المواقف" التي بدأ صدورها منذ عام 1973 في حين تصدر وزارة الإعلام البحرينية مجلة أسبوعية هي "هنا البحرين" وعددا من المجلات المتخصصة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة