الناتو ينشر طائرات إواكس بطلب أميركي   
الأحد 19/7/1422 هـ - الموافق 7/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

طائرة إواكس أميركية
قال مسؤولون في حلف شمال الأطلسي إن الحلف سينشر قريبا طائرات إنذار وتحكم في إطار عمليات لمكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة ردا على الهجمات التي تعرضت لها واشنطن ونيويورك في الحادي عشر من الشهر الماضي.

وذكر مسؤولون في حلف الناتو أن الولايات المتحدة طلبت نشر طائرات للإنذار والتحكم (إواكس) يوم الجمعة.

ورفض مسؤولو الحلف ذكر السبب الذي طلبت من أجله الولايات المتحدة نشر هذه الطائرات أو ما إذا كانت ستستخدم لتمكين نشر طائرات أميركية في مناطق أخرى. يذكر أن الولايات المتحدة لديها أسطول مكون من 33 طائرة إواكس منها 28 متمركزة في قاعدة جوية في أوكلاهوما.

وأضاف مسؤولو الحلف أن كل المطلوب قبل نشر تلك الطائرات هي الموافقة النهائية من ممثلي كل دولة في مقر الحلف ببروكسل والمشورة العسكرية.

ووافق أعضاء الحلف يوم الخميس الماضي على تقديم المساعدة التي طلبتها الولايات المتحدة بما في ذلك استخدام بعض طائرات الإنذار والتحكم التابعة له والمعدلة من طراز بوينغ 747 وهي متمركزة في قاعدة بألمانيا.

كما وافقت دول الناتو على استخدام الولايات المتحدة المطلق لمجالاتها الجوية، وموانئها، ومطاراتها وإمكانية التزود بالوقود، وطائرات الإنذار المبكر التابعة للحلف، وتوفير الحماية الأمنية للقوات الأميركية في أوروبا، وتبادل المعلومات المخابراتية. غير أن الأمين العام للحلف جورج روبرتسون استبعد أن يشارك الحلف مباشرة في العمليات العسكرية باستثناء بريطانيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة