عقار لسرطان الثدي يفيد في علاج سرطان البروستاتا   
السبت 3/9/1425 هـ - الموافق 16/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 21:41 (مكة المكرمة)، 18:41 (غرينتش)
ذكرت دراستان نشرتا أمس الأربعاء أن عقارا يستخدم في علاج سرطاني الثدي والرئة في مراحلهما المتقدمة ثبت أنه يفيد في علاج الرجال المصابين بسرطان البروستاتا في مراحله المتقدمة والذي يستجيب للعلاج بالهرمونات.
 
وتشير الدراسة إلى أن العلاج بعقار دوستاكسيل أطال بقاء المرضى الذين عولجوا به شهرين مقارنة مع أولئك الذين تلقوا عقار ميتوكسانترون.
 
ففي الدراسة التي قاد فريق باحثيها أيان تانوك الباحث بجامعة تورونتو "امتدت حياة" 335 متطوعا أعطوا عقار دوستاكسيل كل ثلاثة أسابيع لنحو 18 شهرا، مقارنة بـ 337 متطوعا آخرين عاشوا نحو 16 شهرا بعد تلقيهم رعاية قياسية مع عقار ميتوكسانترون كل ثلاثة أسابيع أيضا.
 
وتقول الدراسة إنه على الرغم من إصابة المرضى الذين تناولوا عقار دوستاكسيل بأعراض جانبية أكثر مثل الإجهاد وسقوط الشعر والإسهال ومشكلات بالمعدة فإنهم ذكروا أيضا أنهم عاشوا حياة طيبة.
 
ولم تظهر مجموعة ثالثة من الرجال الذين تلقوا جرعات أسبوعية من عقار دوستاكسيل عن طريق الحقن أي تحسن مقارنة مع من تلقوا ذات العقار كل ثلاثة أسابيع.
 
ويتسبب سرطان البروستاتا بموت نحو 29 ألف رجل سنويا في الولايات المتحدة وحدها ويصاب به أكثر من 230 ألفا كل عام وفقا لجمعية السرطان الأميركية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة