باكستان تتعهد بخطوات لتعزيز السلام مع الهند   
السبت 1424/3/3 هـ - الموافق 3/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
ظفر الله خان

قالت وزارة الخارجية الباكستانية إن إسلام آباد أبلغت وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم أنها ستعلن قريبا عن إجراءات تهدف إلى تحسين علاقاتها مع الهند.

وأضافت أن رئيس الوزراء الباكستاني مير ظفر الله خان جمالي تحدث إلى باول في مكالمة هاتفية بحثا خلالها أحدث التطورات بين باكستان والهند.

وأوضحت وزارة الخارجية الباكستانية أن جمالي نقل إلى باول أن "باكستان ستعلن قريبا عن إجراءات تهدف إلى تهيئة جو ملائم وتشجيع السلام والأمن". وأضافت أن جمالي أبلغ باول أنه وجه دعوة رسمية إلى رئيس الوزراء الهندي لزيارة باكستان. ولم ترد بعد الهند على هذه الدعوة.

وأشارت الوزارة إلى أن وزير الخارجية الأميركي وعد جمالي بأن الولايات المتحدة ستواصل تشجيع جهود الجانبين لتعزيز التفاهم بينهما والدفع به إلى الأمام، وأعلن أن نائبه ريتشارد أرميتاج سيصل إلى المنطقة الأسبوع القادم للمتابعة.

وكان باول قد اتصل بجمالي بعد يوم واحد من إعلان رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي أنه سيقوم بمحاولة حاسمة للتوصل إلى سلام مع باكستان ولإبعاد شبح التوتر بينهما، كما ذكر أن الهند ستعين سفيرا إلى باكستان وستعيد الروابط الجوية. ورحبت باكستان في حينه بالإعلان الهندي وقالت إنها مستعدة لإجراء محادثات في كل القضايا.

ويشار إلى أن العلاقات الباكستانية الهندية تشهد منذ استقلال باكستان عن الهند حالات من التوتر والانفراج بسب القضية الكشميرية التي أدت إلى ثلاث حروب وكادت تؤدي إلى حرب رابعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة