انتخاب روحاني رئيسا لإيران   
السبت 7/8/1434 هـ - الموافق 15/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 19:20 (مكة المكرمة)، 16:20 (غرينتش)
روحاني تقدم على أقرب منافسيه بأكثر من تسعة ملايين صوت (الفرنسية)
تمكن المرشح المدعوم من الإصلاحيين حسن روحاني من حسم السباق الانتخابي بإيران من الجولة الأولى، وحصد وفقا للأرقام التي أعلنها وزير الداخلية مصطفى محمد نجار أكثر من 16 مليون صوت في الانتخابات التي أجريت الجمعة.

وتمكن روحاني من الوصول إلى منصة الحكم باعتباره سابع رئيس لإيران، بعد أن حصل على أكثر من 16.8 مليون صوت، أي أكثر من 50% من أصوات الناخبين.

وتقدم روحاني على منافسه رئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف الذي حصل على 6.7 ملايين صوت، وكبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي الذي حصل على 4.1 ملايين صوت، في حين نال القائد السابق للحرس الثوري الإيراني محسن رضائي ثقة 3.8 ملايين ناخب.

ووفقا للأرقام التي قدمها وزير الداخلية الإيراني، بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 72.7%، وذلك عقب توافد أكثر من 35 مليون ناخب على مكاتب التصويت.

وقال مراسل الجزيرة في طهران عبد القادر فايز إن مجيء روحاني إلى الحكم من الجولة الأولى اعتبر من قبل الإصلاحيين "انقلابا" على سياسات الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد ومن خلفه معسكر المحافظين.

وأشار إلى أن الإيرانيين يتوقعون من رئيسهم الجديد تنفيذ وعوده بالانفتاح على كل الأقطاب السياسة داخليا واعتماد الحوار على المستوى الإقليمي والدولي.

وسيتسلم روحاني الرئاسة بعد موافقة مجلس صيانة الدستور على نتائج الانتخابات، ونيل التزكية من قبل مرشد الجمهورية الإيرانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة