واشنطن تنفي وجود معلومات مؤكدة بشأن بن لادن   
السبت 1422/11/5 هـ - الموافق 19/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
أفغانيان يركبان دراجتيهما بجانب دورية حراسة ومراقبة لجنود بريطانيين
من القوات الدولية في العاصمة كابل أمس

ـــــــــــــــــــــــ
القوات البريطانية تفضل المشاركة في الدوريات الأمنية بكابل على الانضمام إلى عمليات التمشيط الأميركية في كهوف وأنفاق أفغانستان
ـــــــــــــــــــــــ

البنتاغون يعلن أن القوات الأميركية عثرت على أجهزة كمبيوتر للقاعدة وكميات كبيرة من الأسلحة بما فيها دبابات وناقلات جند
ـــــــــــــــــــــــ
الشرطة الأفغانية تنتشر في قندهار وتبدأ حملة لمنع حيازة الأسلحة غير المرخصة
ـــــــــــــــــــــــ

أعلن قائد العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان أنه ليس لديه معلومات مؤكدة بشأن مصير أسامة بن لادن. في غضون ذلك واصلت قوات حفظ السلام الدولية بقيادة بريطانية دورياتها في العاصمة الأفغانية كابل. وقررت الحكومة الأفغانية المؤقتة أن يتولى وزير الدفاع محمد قاسم فهيم رئاستها بالإنابة خلال جولة حامد كرزاي الخارجية حاليا.

تومي فرانكس
ورغم التكهنات بأن أسامة بن لادن ربما يكون قتل أو فر من أفغانستان فإن الجنرال تومي فرانكس قال إنه ليست لدى الولايات المتحدة أي معلومات عما إذا كان بن لادن قتل أو مازال حرا طليقا. وقال فرانكس في مؤتمر صحفي في تامبا بولاية فلوريدا إن "بن لادن قد يكون حيا أو ميتا أو في أفغانستان أو خارجها".

وذكر أن القوات الأميركية صادرت عدة مجموعات من الأدلة الموثقة على أنشطة القاعدة إلا أنه لم يطلع على أي تقارير من المخابرات تؤكد مقتل بن لادن أو تنفيه. وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف قد صرح أمس بأنه من المحتمل أن يكون بن لادن توفي بسبب معاناته من مرض الكلى وعدم وجود جهاز غسيل كلوي.

جنود أميركان في مطار قندهار الدولي جنوبي أفغانستان (أرشيف)
عمليات التمشيط
ومع هدوء العمليات العسكرية قال فرانكس إن القوات عثرت على يوميات لقادة القاعدة وأجزاء من أجهزة كمبيوتر وأجهزة كمبيوتر كاملة وإنها تتحرك بسرعة نحو تحليلها. وأضاف أن المواد التي عثر عليها في أفغانستان وفي مناطق أخرى من العالم أدت إلى كشف مخططات عمليات محتملة ضد المواطنين الأميركيين مما ساعد على إحباطها مثل خطة في سنغافورة لمهاجمة المصالح العسكرية الأميركية.

وأوضح أن القوات التي تمشط الكهوف والأنفاق وأماكن إقامة طالبان والقاعدة عثرت على كميات كبيرة من الأسلحة بما فيها دبابات وناقلات جند مدرعة وقذائف هاون وقذائف صاروخية وأشكال مختلفة من الأسلحة الصغيرة. وأشار فرانكس إلى عدم وجود دلائل حتى الآن على وجود أسلحة بيولوجية أو كيميائية.

جنود بريطانيون يرافقون أفراد شرطة أفغانيين داخل عربة أثناء أعمال الدورية الليلية في العاصمة كابل
دوريات القوات الدولية
وفي سياق آخر واصلت قوات حفظ السلام الدولية بقيادة البريطانيين دورياتهم في العاصمة الأفغانية كابل بالتعاون مع الشرطة المحلية الأفغانية. وقال قائد عسكري بريطاني إن جنوده يفضلون القيام بهذه الدوريات على المشاركة في عمليات التمشيط التي تقوم بها القوات الأميركية لملاحقة فلول طالبان والقاعدة.

وتقوم الشرطة الأفغانية بتقديم تقرير يومي إلى القيادة البريطانية بشأن المشاكل التي تواجهها. وأكدت مصادر أفغانية أن تسيير هذه الدوريات إضافة إلى نقاط التفتيش في جميع أنحاء العاصمة زاد الشعور بالأمن لدى سكان العاصمة كابل.

في هذه الأثناء انتشر أفراد من الشرطة الأفغانية في أنحاء قندهار وأقاموا نقاط تفتيش للسيارات وركابها، وذلك في أول حملة كبرى بالمدينة لمنع حيازة الأسلحة غير المرخصة. وبدأت الحملة صباح اليوم بعد انتهاء حظر التجول الليلي في المدينة الواقعة جنوبي أفغانستان. وسمعت أصوات مدفع رشاش في جهة القطاع الشمالي الشرقي في المدينة.

وقال شهود إن اثنين من رجال الشرطة أطلقا النار من بندقيتين آليتين على سيارة أجرة رفض سائقها التوقف في إحدى نقاط التفتيش، مما أسفر عن تهشم النافذة الخلفية للسيارة. وأجبرت السيارة على التوقف في نقطة التفتيش التالية وعلم أن أحدا لم يصب بداخلها. تأتي تلك الجهود لإخلاء قندهار التي كانت آخر معاقل حركة طالبان من الأسلحة والجماعات المقاتلة، في أعقاب انتهاء المهلة المحددة بمنتصف الليلة الماضية لتسليم تلك الأسلحة.

محمد فهيم

فهيم رئيسا مؤقتا للحكومة
وعلى الصعيد السياسي قررت الحكومة الأفغانية تنصيب وزير الدفاع الجنرال محمد فهيم رئيسا لها بالإنابة خلال جولة حامد كرزاي الخارجية التي يقوم بها حاليا والتي بدأها في السعودية.

وأعلن مكتب رئاسة الحكومة أنه تم اختيار فهيم باعتباره أحد نواب كرزاي الخمسة. وأوضح بيان رئاسة الحكومة أنه من بين خمسة نواب لكرزاي يوجد في أفغانستان حاليا الجنرال فهيم ووزيرة شؤون المرأة سيما سمار.

كان رئيس الحكومة الأفغانية قد وصل اليوم إلى السعودية في بداية جولة خارجية تهدف إلى حشد التأييد لتمويل عمليات إعادة الإعمار في بلاده التي مزقتها الحرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة