بلاتيني: سأدعم شتوية مونديال قطر   
الجمعة 1433/3/4 هـ - الموافق 27/1/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:16 (مكة المكرمة)، 18:16 (غرينتش)

بلاتيني: لا أرى مشكلة بلعب المونديال في ديسمبر/كانون الأول (الأوروبية-أرشيف)

جدد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الفرنسي ميشال بلاتيني دعمه إقامة مونديال قطر عام 2022 خلال فصل الشتاء وليس في الصيف كما جرت العادة.

وأشار بلاتيني بتصريح لصحيفة "ذي دايلي تلغراف" البريطانية، إلى أنه يعتزم العمل على تغيير موعد العرس العالمي في 2022، وذلك رغم المعارضة التي سيواجهها من دوريات أوروبا، لأن قرارا من هذا النوع سيترتب عليه إعادة جدولة مباريات القارة العجوز انطلاقا من 2019.

وأعرب بلاتيني المرشح بقوة لخلافة السويسري جوزف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي "فيفا"، أنه مقتنع بإمكانية إقامة مونديال قطر في منتصف الشتاء دون أن يتسبب ذلك بالكثير من التعديلات على صعيد البطولات المحلية والقارية في أوروبا.

وأضاف نجم الكرة الفرنسية السابق "كأس العالم تشكل أهم لحظة في هذه اللعبة كل أربعة أعوام، لكن أين ما يثبت أنه يجب إقامتها دائما في يونيو/حزيران؟ لا أرى مشكلة باللعب في ديسمبر/كانون الأول؟".

وتساءل "أين المشكلة إذا انتهى الدوري الإنجليزي الممتاز في أواخر مايو/أيار عوضا عن أوله... علينا أن نعطي الأولوية لكأس العالم والمشجعين".

صوت بلاتيني ذهب لقطر (الفرنسية-أرشيف)
صوته لقطر

كما دافع بلاتيني عن قراره بمؤازرة قطر خلال عملية التصويت على هوية البلد الذي سيستضيف نهائيات 2022، نافيا أن يكون اتخذ قراره بتأثير من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، مشيرا إلى أنه صوّت لمنطقة لم تستضف كأس العالم في السابق.

وأضاف "هذه كانت فلسفتي وليس لأني تناولت وجبة الغداء مع ساركوزي، أملك الشخصية التي تخولني أن أقرر ما هي مصلحة كرة القدم وليس مصلحة رئيس فرنسا ورئيس وزراء بريطانيا الذي أراد أيضا صوتي (لمونديال 2018 الذي ذهب لمصلحة روسيا)".

وبرر بلاتيني موقفه بما حصل للمشجعين خلال مونديال جنوب أفريقيا 2010 "حيث كانت درجة الحرارة صفر عند الخامسة بعد الظهر، وحيث لم تكن هناك حياة للمشجعين"، في إشارة إلى أن الأمر ذاته قد يتكرر في قطر "لأن درجات الحرارة هناك تصل في الصيف إلى 50 أو 60 درجة".

بلاتر صرح قبل أيام أن مونديال قطر 2022 سيقام في فصل الصيف
تعديل موعد الدوريات

وكان بلاتيني من أول الداعمين لإقامة نهائيات مونديال 2022 خلال فصل الشتاء. وقد أشار أكثر من مرة إلى استعداده لتعديل موعد الدوريات الأوروبية لتسهيل هذه العملية، لأن المونديال هو "الأهم على الإطلاق".

ويأتي التصريح الذي أدلى به بلاتيني للصحيفة، بعد أيام معدودة من الموقف الصادر عن بلاتر في حديث لصحيفة "كيكر" الألمانية، حيث أكد أن مونديال قطر 2022 سيقام في فصل الصيف.

غير أن بلاتر لم يقفل الباب أمام أي تغيير محتمل في مواعيد المسابقة، "كي يتغير شيء ما، ينبغي أن تقدم قطر طلبا للاتحاد الدولي، لكن حتى الآن لم يتم تقديم أي طلب من هذا النوع، لكن بحال حصول هذا الشيء، ستتخذ اللجنة التنفيذية أو الجمعية العمومية القرار المناسب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة