أعمار البشر المتوقعة زادت منذ عام 1990   
الخميس 1435/7/17 هـ - الموافق 15/5/2014 م (آخر تحديث) الساعة 19:57 (مكة المكرمة)، 16:57 (غرينتش)

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس في جنيف أن متوسط العمر المتوقع في العالم ارتفع بواقع ست سنوات بين عامي 1990 و2012، وذلك نظرا لانخفاض معدلات الوفاة بين الأطفال الصغار.

وبحسب الإحصاءات الأخيرة للمنظمة، يُتوقع أن تعيش الفتيات اللائي ولدن عام 2012 حتى عمر 73 عاما والصبيان إلى 68 عاما. وشهدت ليبيريا وإثيوبيا وجزر المالديف وكمبوديا أكبر تحسن، حيث ارتفع العمر المتوقع بنحو عشرين عاما منذ العام 1990.

وقالت المنظمة إن الأشخاص في الدول الغنية يعيشون لفترة أطول في السنوات الأخيرة نظرا لقلة عدد البالغين الذين يتوفون بسبب أمراض القلب، كما انخفضت نسبة المدخنين وتحسنت مراقبة ضغط الدم.

وذكرت المديرة العامة للمنظمة مارغريت تشان أنه مع ذلك لا يزال يوجد فارق كبير بين الدول الغنية والدول الفقيرة، إذ يواصل الأشخاص في الدول ذات الدخل المرتفع الحصول على فرصة أفضل بكثير للعيش لفترة أطول من الأشخاص في الدول ذات الدخل المنخفض.

ومن المتوقع أن يعيش الأطفال الذين يولدون في دول غنية لفترة أطول من نظرائهم في الدول النامية بواقع 16 إلى 19 عاما.

وتحظى النساء اليابانيات بأطول متوسط عمر متوقع يبلغ 87 عاما، تليهن الإسبانيات والسويسريات. أما بالنسبة للرجال فيتصدر رجال آيسلندا قائمة الذكور الأطول عمرا بعمر متوقع 81 عاما، ويليهم  السويسريون والأستراليون.

وتأتي دول أفريقيا جنوب الصحراء في أسفل المقياس، إذ لا يزال متوسط أعمار الرجال والنساء فيها لا يتعدى الـ55 عاما في أنغولا وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وساحل العاج والكونغو الديمقراطية وليسوتو وموزمبيق ونيجيريا وسيراليون.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة