ما هي معادلة هاريس-بينديكت؟   
الأحد 16/11/1436 هـ - الموافق 30/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 18:02 (مكة المكرمة)، 15:02 (غرينتش)

خلال استعمالك خدمة "عداد السعرات الحرارية" على صفحة طب وصحة في موقع الجزيرة نت بصفة عضو مسجل سوف يحتسب التطبيق أيضك، وستقرأ ملاحظة أنه "يتم احتساب الأيض حسب معادلة هاريس- بينديكت المراجعة من قبل روزا وشيزغال عام 1984"، فما هي؟

بداية فالأيض هو مقدار ما يحرق جسم الشخص يوميا من سعرات حرارية، وهو يعتمد على معطيات عدة مثل:

  • الجنس.
  • العمر.
  • الوزن.
  • معدل النشاط.

وفهم الأيض مهم جدا لفهم عملية نزول الوزن أو صعوده أو ثباته، فإذا أراد الشخص أن يحافظ على وزنه ثابتا فعليه أن يتناول أطعمة يكون مجموع سعراتها الحرارية مساويا لأيضه. أما إذا تناول الشخص سعرات حرارية أكثر، فهذا سيؤدي إلى زيادة الوزن لأن الجسم سيحول الفائض من السعرات الحرارية إلى شحوم ويخزنها، وكل 7700 سعر حراري زيادة تتحول إلى كيلوغرام واحد من الشحم.

أما إذا أراد الشخص أن يخفض من وزنه، فعليه أن يأكل كمية من السعرات الحرارية تكون أقل من أيضه، بحيث يضطر الجسم إلى الحصول على الفرق من حرق الشحوم المخزنة.

أما معادلة هاريس- بينديكت فهي معادلة وضعها كل من جيمس آرثر هاريس وفرانسيس جانو بينديكت في دراسة نشرت عام 1919 لتحديد أيض الشخص، وفي عام 1984 تم عمل مراجعة لها من قبل ألان روزا وهاري شيزغال، وهي المعادلة التي نستخدمها في تطبيق عداد السعرات الحرارية على موقع الجزيرة نت.

والمعادلة هي كالتالي:

الأيض الأساسي للرجل (BMR) من السعرات الحرارية بالكالوري يساوي = 88.362 + (13.397 x الوزن بالكيلوغرام) + (4.799 x الطول بالسنتيمتر) - (5.677 x العمر بالسنوات).

الأيض الأساسي للمرأة (BMR) يساوي = 444.593 + (9.247 x  الوزن بالكيلوغرام) + ( 3.098 x الطول بالسنتيمتر) - (4.33 x العمر بالسنوات).

أما لاحتساب معدل ما يحرقه الشخص في اليوم، فيتم ضرب النتيجة السابقة بمعامل النشاط -أي مستوى نشاط الشخص- وفق الجدول التالي:

درجة النشاط

الأيض النهائي

خامل: إذا كنت لا تمارس الرياضة أو التمارين إطلاقا أو تمارس القليل منها. 

BMR x 1.2

خفيف: إذا كنت تمارس نشاطا بدنيا قويا لمدة عشرين دقيقة على الأقل مرة واحدة إلى ثلاث مرات أسبوعيا، مثل ركوب الدراجة أو الجري، أو إذا كانت طبيعة عملك أو حياتك تتطلب منك المشي لفترات طويلة.

BMR x 1.375

متوسط: إذا كنت تمارس نشاطا بدنيا قويا لمدة 30 إلى 60 دقيقة على الأقل لثلاث إلى أربع مرات أسبوعيا.

BMR x 1.55

نشيط: إذا كنت تمارس نشاطا بدنيا قويا لمدة 60 دقيقة أو أكثر لخمس إلى سبع مرات أسبوعيا، أو إذا كنت تعمل في أحد المجالات المهنية التي تتطلب جهدا بدنيا شاقا مثل العاملين في قطاع البناء والنجارة والزراعة.

BMR x 1.725

شديد النشاط: إذا كنت رياضيا تتبع جدولا حركيا مستمرا ويتضمن جولات تمارين متعددة في اليوم، أو إذا كنت تعمل في وظيفة شاقة للغاية مثل تجريف الفحم في المناجم.

BMR x 1.9

 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة