فتح معبر رفح ثلاثة أيام   
السبت 1431/6/2 هـ - الموافق 15/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 17:25 (مكة المكرمة)، 14:25 (غرينتش)
شرطي فلسطيني يساعد امرأة مسنة تمر من معبر رفح (رويترز)

فتحت السلطات المصرية اليوم معبر رفح الحدودي جزئيا في الاتجاهين بداية من اليوم السبت، ولمدة ثلاثة أيام لسفر مرضى وعالقين من أصحاب الإقامات والطلاب وحملة الجوازات الأجنبية. ويأتي الفتح الجزئي للمعبر بعد نحو شهرين على إغلاقه.
 
يُشار إلى أن معبر رفح هو المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي لكنه مغلق منذ يونيو/ حزيران 2007، وتفتحه السلطات المصرية بشكل دوري جزئيا لسفر المرضى والعالقين.
 
وقالت هيئة المعابر والحدود التابعة للحكومة المقالة في غزة إنها أنهت التنسيق مع وزارة الداخلية المقالة لإكمال الاستعدادات اللازمة لتسهيل عملية السفر بطريقة تضمن توفير سبل الراحة للمسافرين.
 
وأكدت الهيئة أن المعبر سيدار ضمن الأسس والمعايير المهنية، وطبقا للآليات التي جرى التعامل بها سابقًا من حيث أن السفر سيكون فقط من خلال الحافلات المخصصة من قبل وزارة الداخلية المقالة.
 
وأشارت إلى أنها تلقت وعودا من المسؤولين المصريين بزيادة عدد المسافرين وتسريع دخول الحافلات، وأعربت عن أملها أن يسمح فتح المعبر هذه المرة بتخفيف المعاناة عن السكان.
 
وتوقعت الهيئة أن يتم تمديد فتح المعبر يومين إضافيين لتسهيل سفر أكبر
عدد من العالقين في قطاع غزة.
 
وقد نشرت وزارة الداخلية المقالة إحصائية السبت الماضي تفيد بأن8000مسافر فلسطيني مسجلون لديها، ويتطلعون إلى السفر عند فتح المعبر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة