كيف تحصلين على أظافر صحية؟   
الخميس 3/2/1435 هـ - الموافق 5/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:00 (مكة المكرمة)، 9:00 (غرينتش)
الطلاء الخاص المحتوي على الكيراتين يدعم استقرار الأظافر المصابة بالتشقق (الألمانية)
لا تقتصر أهمية الأظافر على الناحية الجمالية، فهي تحمي أطراف الأصابع وتساعد على التقاط الأشياء، وللحفاظ عليها سليمة وصحية توصي الجمعية الألمانية للعناية بالبشرة وعلاج الحساسية -والتي تتخذ من مدينة بون مقرا لها- باتباع عشر نصائح:
  • الترطيب المنتظم، إذ إن المواظبة على استخدام الكريمات المرطبة لا يعمل على العناية بالأيدي فقط، وإنما تستفيد منه الأظافر أيضا، إذ يجعلها أكثر قوة وقدرة على التحمل.
  • حمامات الزيت، حيث يمكن إعادة الدهون والرطوبة للأظافر بشكل مثالي من خلال عمل حمامات الزيت الفاتر باستخدام زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا مرة واحدة أسبوعيا، بحيث تتبعها بعد ذلك جلسات تدليك باستخدام الزيوت المخصصة للأظافر، إذ يعمل ذلك على معالجة الأظافر، ولا سيما الجافة والمصابة بالتشقق.
  • استعمال المانيكير والباديكير بحذر، إذ توصي الجمعية بضرورة توخي الحذر دائما عند عمل المانيكير والباديكير للأظافر لتجنب الإصابة بجروح، لافتة إلى أنه من الأفضل أن يتم استخدام المبرد بدلا من المقص أو قلامة الأظافر، إذ يمكن أن تتسبب هذه الأدوات في ظهور شقوق صغيرة على الأظافر. وبشكل عام، يمتاز كل من مبرد ورق الصنفرة ومبرد الأظافر الزجاجي بأنهما أكثر عناية بالأظافر من المبرد المعدني.
  • التقليم السليم، فمن المهم عند تقليم أظافر الأيدي أو القدمين الانتباه إلى عدم تقليم الحواف باستدارة كبيرة، وإلا ستنمو الأظافر بعد ذلك إلى الداخل، لذا ينبغي دائما أن يتم تقليم الأظافر بشكل مستقيم واستخدام المبرد عليها دائما من الحواف باتجاه المنتصف.
  • الفرشاة أفضل للتنظيف، إذ حذرت الجمعية من تنظيف الاتساخات الموجودة تحت حواف الأظافر بأدوات معدنية، بل يفضل استخدام فرشاة تنظيف الأظافر الناعمة لهذا الغرض.
  • إياك وتقليم الجلد، إذ ينبغي الابتعاد عن تقليم جلد الأظافر في كل الأحوال، وإلا سيزداد خطر الإصابة بجروح يمكن أن تقتحمها البكتيريا وتتسبب في الإصابة بالتهابات، لذا أوصت الجمعية بأنه من الأفضل أن يتم تحريك جلد الأظافر قليلا إلى الخلف بعد حمام العناية باليد أو القدم باستخدام أحد الأعواد القطنية أو أدوات المانيكير المخصصة لذلك.
  • قفازات الأيدي، إذ لا تتسبب المواد الكيميائية وحدها في الإضرار بالأظافر، إنما تضر بها أيضا المنظفات المنزلية العادية وحتى المياه، لذا ينبغي أن تحرص المرأة على ارتداء قفازات الأيدي طوال الوقت أثناء تأدية المهام المنزلية.
  • لا لمزيلات الطلاء الكحولية، حيث أكدت الجمعية أن مزيلات طلاء الأظافر المحتوية على مادتي الكحول أو الأسيتون تعد بمثابة سم بالنسبة إلى الأظافر، لأنها تسلبها المواد الدهنية الطبيعية الموجودة فيها والتي تعمل على تقويتها والحفاظ على مرونتها بشكل طبيعي،
    لذا يفضل أن تقتصر المرأة على استخدام المزيلات الخالية من المواد المذيبة والمحتوية على الزيوت، مع العلم بأن الاستخدام المستمر لطلاء الأظافر يتسبب في جفاف الظفر، ومن ثم ينبغي إعطاء الظفر فترة راحة من الطلاء.
  • فوائد الكيراتين، إذ تساعد أنواع طلاء الأظافر المقوية المحتوية على مادة الكيراتين في دعم استقرار الأظافر المصابة بالتشقق.
  • التغذية الصحية، حيث أكدت الجمعية الألمانية أن التغذية الصحية تلعب دورا كبيرا في الحصول على أظافر قوية وجميلة. ولهذا الغرض توصي الجمعية بتناول المواد الغذائية الغنية بفيتامين "هـ" والذي يوجد مثلا في كبد الحيوانات وصفار البيض ودقيق الشوفان والمكسرات وفول الصويا والِفطر، كما أن علاج الأظافر المكمل المحتوي على فيتامين "هـ" سجل نسب نجاح وصلت إلى 90%.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة