السعودية تطلق قناة فضائية إخبارية جديدة   
الثلاثاء 21/11/1424 هـ - الموافق 13/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منظر عام من المملكة العربية السعودية
أطلقت السعودية قناة إخبارية تلفزيونية فضائية جديدة تهدف إلى تقديم صورة جديدة عن المملكة التي يصورها البعض في الغرب بأنها موطن للتشدد الإسلامي.

وقال مدير القناة محمد باريان إن قناة "الإخبارية" ستبث لمدة 12 ساعة يوميا باللغة العربية قبل أن تمتد لتقدم برامجها على مدار أربع وعشرين ساعة.

وأضاف أن "وسائل الإعلام الأميركية تنشر عن المملكة العربية السعودية أشياء ليست صحيحة كأن تقول السعودية لا تحارب الأصوليين".

وتواجه السعودية موجة انتقادات حادة منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 والتي نفذتها مجموعة من خاطفي الطائرات غالبيتهم سعوديون حسب الرواية الأميركية. كما تواجه موجة من التفجيرات التي يشنها من يشتبه في كونهم إسلاميين متشددين يعتقد أنهم على صلة بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن.

وأضاف با ريان أن القناة الإخبارية الجديدة المملوكة للدولة ستصحح المفاهيم الخاطئة عن السعودية بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالدور الخاص بالنساء السعوديات. وقد بدأ البث أول أمس بنشرة إخبارية قرأتها سيدة للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وقد ظهرت بثينة النصر مرتدية غطاء رأس أسود وسترة بيضاء. وقال باريان إن القناة ستعرض حلقات لمناقشة القضايا الاجتماعية المتعلقة بالمرأة.

ويقول مراقبون إنه رغم أن لدى السعودية ثلاث محطات تلفزيونية، فإن معظم السعوديين يتجاهلون هذه المحطات ويتحولون إلى مشاهدة محطات أخرى لاسيما قناة الجزيرة التي تطرح موضوعات تتسم بالموضوعية والجرأة.

وأوضح با ريان أن القناة الجديدة لها نحو 45 مراسلا في داخل السعودية وخارجها. وأشار إلى أنه رغم أن القناة موجهة إلى السعودية والعالم العربي فإنها تأمل أن تذيع برامج نقاشات حية مع شخصيات من الولايات المتحدة وأوروبا وربما تتضمن برامج باللغة الإنجليزية عندما تتحول للبث على مدار 24 ساعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة