الهند تبدأ مناورات عسكرية قرب حدود باكستان   
السبت 1422/2/11 هـ - الموافق 5/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عرض عسكري لصاروخ هندي متوسط المدى (أرشيف)

بدأ الجيش الهندي تدريبات عسكرية واسعة النطاق هي الأكبر منذ أكثر من عقد في إقليم راجستان على مقربة من الحدود مع باكستان. وقالت وزارة الدفاع الهندية إن الهدف الرئيسي لهذه المناورات هو تدريب قواتها على التعامل مع أي هجوم نووي محتمل.

وقال متحدث باسم الجيش الهندي إن هذه التدريبات التي يطلق عليها اسم "النصر الكامل" ستستغرق خمسة أيام وتتضمن معركة وهمية بين قوات برية ومقاتلات جوية وقوات خاصة.

ويشارك في هذه التدريبات التي تجرى في قطاع بيكانر الصحراوي على بعد 250 كيلومترا من الحدود مع باكستان، أكثر من 50 ألف جندي وما يزيد عن 100 مقاتلة في مناورات تهدف إلى تدريب الجنود على التعامل مع أي هجمات بأسلحة نووية أو بيولوجية أو كيميائية.

وتشمل المناورات تدريبا على اختبار مدى قدرة الطائرات المقاتلة على ضرب أهداف في العمق، واختبار أساليب الدفاع والهجوم المقابل بالنسبة للقوات الخاصة وقوات المظلات إضافة إلى تحصين الأراضي.

وتقول الهند إنه تم إبلاغ باكستان مسبقا بالمناورات التي تجرى داخل الحدود الهندية بسبب مشاركة وحدات عسكرية كبيرة فيها، إلا أن إسلام آباد تنفي اطلاعها على هذه المناورات.

وتزايدت التوترات بين الهند وباكستان -وكلاهما يتمتع بقدرات نووية- منذ أن كانا على شفا خوض حرب ثالثة قبل عامين من أجل منطقة كشمير المتنازع عليها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة