النساء أطول عمرا من الرجال في 2006   
الثلاثاء 1427/3/20 هـ - الموافق 18/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 15:01 (مكة المكرمة)، 12:01 (غرينتش)

مازن النجار
يتوقع باحثون بريطانيون أن يكون عام 2006 أول سنة في التاريخ البشري تكون فيها الأعمار المتوقعة للنساء أطول من الأعمار المتوقعة للرجال في كافة أرجاء العالم تقريبا، بناء على دراسة منشورة في العدد الحالي من المجلة الطبية البريطانية (BMJ).

هذا الاتجاه غير المسبوق في أنماط الصحة والدراسات السكانية يعتبر إنجازا كبيرا، ويتوقع المراقبون تأكيده هذا الأسبوع في تقرير الصحة العالمية لعام 2006.

أسباب بيولوجية واجتماعية
يرى فريق البحث الذي أجرى الدراسة -بقيادة الدكتور داني دورلنغ- أن التحرر المتعاظم للمرأة من الأعباء والواجبات المعيشية الثقيلة والقيود المفروضة عليها في الماضي قد أتاح لها فرصة أفضل لحياة أكثر راحة وصحة، وأتاح الحصول على رعاية طبية كافية، ومكنها من السلوك والتصرف كالرجال، وأن تدخن وهو الأكثر أهمية.

ونظرا لأن هذا التحول الأخير حديث نسبيا، فإن العمليات والأحوال التي تؤدي إليه لا يمكن أن تكون كلها بيولوجية، بل يمكن ربطها أساسا بالتغيرات الاجتماعية.

من الجدير ذكره أن البيانات أو المعطيات التي تستخدم في حساب الأعمار المتوقعة تبدأ من المولد حتى الوفاة، لذلك ستكون الصورة مختلفة في بعض البلاد إذا تم احتساب الأعمار المتوقعة منذ لحظة الحمل.

ويحذر الباحثون من أن هذا الإنجار في متوسط العمر المتوقع للمرأة قد لا يكون إنجازا دائما، إذا ما أخذنا في الاعتبار أن أكبر شريحة سوقية للسجائر في العالم، ولم تستغل بعد، هي النساء اللاتي يعشن في البلاد الأكثر فقرا.
ـــــــــــــ
الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة