السفارة الأميركية في البحرين تغلق أبوابها اليوم   
السبت 1423/1/24 هـ - الموافق 6/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مصدر في السفارة الأميركية في البحرين مساء أمس أن السفارة ستغلق أبوابها اليوم السبت، دون أن يقدم المصدر توضيحات أخرى. ويأتي هذا القرار عقب إلقاء عشرات القنابل الحارقة والحجارة أمس على مقر السفارة في المنامة خلال تظاهرة تضامن مع الشعب الفلسطيني شارك فيها نحو 20 ألف شخص.

كما عممت السفارة تحذيرا للرعايا الأميركيين في البحرين دعتهم فيه إلى تفادي الأماكن العامة والمظاهرات.

وأصيب حوالي مائة شخص من المتظاهرين الجمعة بجروح وفق مصادر مستشفى السلمانية الطبي أحدهم في حال الخطر كما اعتقلت قوات الأمن شخصا واحدا اقتيد إلى داخل السفارة.

وجرت التظاهرة بدعوة من عدة مجموعات سياسية وخصوصا جمعية الوفاق الوطني الإسلامية احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي في الضفة الغربية والسياسة الأميركية المتهمة بالانحياز إلى إسرائيل.

وتمكن أحد المتظاهرين من كسر الطوق الأمني ورفع العلم الفلسطيني على أحد جدران السفارة الأميركية الواقعة في حي الماحوز في جنوب شرق العاصمة. كما حطم المتظاهرون واجهات فرع لسلسلة مطاعم "مكدونالدز" يقع في الجهة المقابلة للسفارة دون أن يصاب أي من العاملين فيه بأي إصابات.

وهتف المتظاهرون بشعارات تطلب من الحكومة إغلاق السفارة وتدعو الأميركيين للعودة إلى بلادهم. وذكرت الصحفية ريم خليفة في تصريح للجزيرة أن بعض المتظاهرين وصلوا إلى سور السفارة ورفعوا العلم الفلسطيني فوقه، في حين كان يحمل آخرون علم حزب الله.

وأعلنت السلطات في البحرين أنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد الذين يحاولون استغلال حرية التعبير للتعدي على الممتلكات والبعثات الدبلوماسية.

وفي السعودية منعت السلطات آلاف المتظاهرين من الوصول إلى مقر القنصلية الأميركية في مدينة الظهران -شرقي البلاد- للاحتجاج على الممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني, وكانت اللجنة الشعبية السعودية لمناصرة الشعب الفلسطيني دعت إلى هذه التظاهرة.

كما جرت مظاهرات في مصر ولبنان والأردن وإيران وبنغلاديش وقطاع غزة تنديدا بالعمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة