الحزب الديمقراطي يرشح كلينتون رسميا للرئاسة   
الأربعاء 1437/10/23 هـ - الموافق 27/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 2:44 (مكة المكرمة)، 23:44 (غرينتش)

رشح الحزب الديمقراطي الأميركي وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون رسميا لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية، لتصبح بذلك أول امرأة تترشح للرئاسة عن حزب كبير في تاريخ الولايات المتحدة.

وأعلن الحزب الديمقراطي الثلاثاء في فيلاديلفيا أن هيلاري كلينتون البالغة من العمر 68 عاما هي مرشحته الرسمية للانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وعلى غرار نتائج الانتخابات التمهيدية حصلت وزير الخارجية السابقة على دعم غالبية المندوبين، متجاوزة عتبة الأصوات الـ2382 الضرورية من أجل الحصول على الترشيح الرسمي للحزب الديمقراطي.

وستواصل كلينتون حملتها الانتخابية ومعها تيم كاين الذي اختارته لمنصب نائب الرئيس في حال فوزها في الانتخابات التي ستتواجه خلالها مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب في 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

وسادت أجواء من التوافق السياسي في مؤتمر الديمقراطيين أكثر من يوم أمس عندما تظاهر عدد من المندوبين المؤيدين لـبيرني ساندرز تعبيرا عن استيائهم. وقد قدمت ولاية داكوتا الجنوبية الأصوات اللازمة لكلينتون في اللحظة الحاسمة.

وحضر الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون مع زوجته المرشحة وألقى خطابا، كما يشارك بيرني ساندرز أثناء التصويت. وذلك بعد سلسلة مواقف محرجة أثارها الكشف عن رسائل إلكترونية داخلية للحزب الديمقراطي عن محاباة المؤسسة الحزبية لكلينتون على حساب ساندرز.

وكان بيرني ساندرز قد دعا أنصاره إلى طي صفحة الخلافات بشأن سير الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي. وشدد على أن المهمة الرئيسية الآن أمام الديمقراطيين بكل توجهاتهم ضمان فوز هيلاري كلينتون في انتخابات الرئاسة وقطع الطريق على المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وأظهر استطلاع للرأي لرويترز/إبسوس نشر الثلاثاء وأجري بين 22 و26 يوليو/تموز -لأول مرة منذ مايو/أيار- تقدم ترامب على كلينتون بنقطتين، وحسب الاستطلاع يؤيد 39% من الناخبين المحتملين ترامب، مقابل 37% يؤيدون كلينتون، و24% لن يصوتوا لأي منهما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة