عرض مسرحي تونسي ياباني يفتتح مهرجان قرطاج الدولي   
الثلاثاء 22/6/1427 هـ - الموافق 18/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 10:45 (مكة المكرمة)، 7:45 (غرينتش)
أحد أعضاء فرقة مسرح النو اليابانية أثناء العرض الذي افتتح مهرجان قرطاج (الفرنسية) 

افتتح عرض مسرحي تونسي ياباني مشترك بعنوان "رؤى متقاطعة" فعاليات مهرجان قرطاج الدولي الذي أبصر النور قبل 42 عاما فى مدينة قرطاج الواقعة شمال العاصمة التونسية يوم الأحد الماضي.
 
وقدم ممثلون من فرقة مسرح النو الياباني يصاحبهم للمرة الأولى ممثلون من فرقة  الفن الرابع للتونسي محمد دريس على خشبة المسرح الروماني وأمام خمسة آلاف متفرج لوحتين تناولت الأولى قصة القائد القرطاجي الفينيقي الأصل هنيبعل الذي عبر جبال الألب في القرن الثالث قبل الميلاد لمحاربة روما.
 
ويتضمن برنامج مهرجان قرطاج الـ42 المستمر حتى 16 أغسطس/آب المقبل  نشاطات موسيقية وأعمالا راقصة وعروضا مسرحية وسينمائية وأمسيات شعرية من تونس ومصر ولبنان وسوريا والكويت والعراق والإمارات العربية المتحدة والمغرب وفرنسا وكوبا وكوريا والولايات المتحدة الأميركية.
 
ومن المطربين التونسيين المشاركين في المهرجان لطيفة العرفاوي وصابر الرباعي  ونوال الغشام وصوفيا صادق وشريف علوي. ومن المطربين العرب اللبنانيين ملحم بركات وأمل حجازي وفضل شاكر وأميمة الخليل والعراقي ماجد المهندس والكويتية نوال والإماراتي حسين الجسمي والمصري حكيم والمغربي رشيد غلام.
 
وسيشهد المهرجان عروضا من فرنسا لجوليان كليرك وليان فولي ومن باماكو لسليف كايتا، فضلا عن الباليه الوطني الكوري وعرض مشترك لارشي شيب عازف الساكسفون الأميركي الشهير ومجموعة قناوا المغربية، كما ستقدم أمسيات شعرية يحيي إحداها الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم.
 
من جهة أخرى يعرض في ساحة المسرح الروماني في قرطاج فيلم "عمارة يعقوبيان"  للمخرج المصري الشاب مروان حامد ويقوم ببطولته عادل إمام ونور الشريف ويسرا, كما سيعرض فيلم "حليم" للمرة الأولى في بلد عربي وهو الفيلم الذي جسد فيه الراحل أحمد زكي دور العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ.
 
وتعرض في المهرجان مسرحيات تونسية جديدة منها "ساعة ونصف بعدي أنا" لنضال  قيقة، و"برج الدلو" لتوفيق العايب، و"وادي الربيع" لعبد القادر مقداد، و"حلم  ليلة" لعبد الحكيم المرزوقي، و"أنا أو لا أحد" لمنصف السويسي.
 
ويكرم المهرجان الشاعر الأفريقي ليوبولد سيدار سانغور بمناسبة احتفال المجموعة الدولية بالسنة الدولية لسانغور وكذلك الشاعر والكاتب المسرحي الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا بمناسبة مرور سبعين عاما على اغتياله في غرناطة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة