استنكار واسع لإعادة نشر الرسوم وبان يدعو لاحترام الأديان   
الخميس 1429/2/15 هـ - الموافق 21/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 3:58 (مكة المكرمة)، 0:58 (غرينتش)
المتظاهرون أمام السفارة الدانماركية في جاكرتا طالبوا بمعاقبة مرتكبي الإساءات (الفرنسية)

تجمع نحو 200 شخص أمام السفارة الدانماركية في العاصمة الإندونيسية جاكرتا احتجاجاً على إعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم في الدانمارك.
 
وقال المتظاهرون إن القيام بذلك تحت ذريعة حرية التعبير يعتبر إهانة لأكثر من مليار مسلم. وقد عرج المتظاهرون على السفارة الهولندية للاحتجاج على فيلم هولندي مسيء للقرآن الكريم.
 
وفي اليمن أدانت هيئات رسمية وأهلية وحزبية إعادة نشر الرسوم المسيئة، مطالبة بمقاطعة بضائع ومنتجات الدانمارك وقطع العلاقات الدبلوماسية معها.
 
وطالب علماء اليمن في اجتماع طارئ الحكومات والبرلمانات العربية والإسلامية والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي باتخاذ موقف جاد وموحد لوقف مسلسل هذه الإساءات.
 
من جهته دعا المجلس الأعلى للدعوة الإسلامية بوزارة الإرشاد والأوقاف في السودان المسلمين إلى أن يتداعوا أمة وشعوبا وأفرادا للدفاع عن الرسول الكريم.
 
وناشد المجلس في بيان له الأربعاء المسلمين كافة مقاطعة المنتجات
الدانماركية ردا على إعادة نشر الرسوم المسيئة لرسول الله في الصحف الدانماركية.


 
احترام المعتقدات
في غضون ذلك قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن حرية التعبير ينبغي أن تحترم الحساسيات الدينية، وأن تمارَس بمسؤولية وبطريقة تحترم جميع المعتقدات الدينية، بحسب ما ذكرته المتحدثة باسمه ماري أوكابي.
 
يذكر أن قضية الرسوم الكاريكاتيرية برزت من جديد بعدما أعادت أكبر خمس صحف دانماركية الأسبوع الماضي نشر الرسوم التي أغضبت المسلمين في شتى أنحاء العالم في 2006.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة