قناة يورونيوز تبدأ البث باللغة العربية   
الأحد 1429/7/11 هـ - الموافق 13/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 10:43 (مكة المكرمة)، 7:43 (غرينتش)
انطلق في باريس مساء السبت بث قناة "يورونيوز" التلفزيونية الإخبارية الأوروبية باللغة العربية بهدف جذب ملايين المشاهدين الجدد في الدول العربية وأوروبا.
 
وقال المدير العام لقناة "يورونيوز" فيليب كايلا إن هذه الانطلاقة (الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش) التي جرت في معهد العالم العربي تمت في الوقت نفسه أيضا "في العالم أجمع ببث على مدار الساعة".
 
واختير تاريخ إطلاق الخدمة العربية ليتزامن مع انعقاد قمة الاتحاد من أجل المتوسط في باريس. وحضر حفل الإطلاق رئيس البرلمان الأوروبي هانس غرت بوترينغ والمفوضة الأوروبية المكلفة بالعلاقات الخارجية بنيتا فيريرو فالدنر والوزيرة الفرنسية المنتدبة لحقوق الإنسان رحمة ياد.
 
وستكون برامج القناة باللغة العربية هي نفسها التي تبث بسبع لغات أخرى هي (الألمانية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية والروسية) وبنفس الصور. وكانت تلك البرامج متوفرة في العالم العربي لكن باللغتين الفرنسية والإنجليزية فقط.
 
وخصصت يورونيوز بالعربية فقرات أولى نشراتها لقمة الاتحاد من أجل  المتوسط في باريس باستقبال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نظيره السوري بشار الأسد في قصر الأليزيه.
 
وتبلغ ميزانية خدمة يورونيوز بالعربية التي تمولها المفوضية الأوروبية، خمسة ملايين يورو سنويا مع ضمانات تمويل لمدة خمس سنوات. وتبلغ الميزانية الإجمالية للمحطة خمسين مليون يورو.
 
ويعمل في الخدمة العربية 17 صحفيا من ثماني جنسيات. وسيكون مقرهم -شأنهم في ذلك شأن 200 صحفي آخرين يعملون للقناة وينتمون إلى نحو ثلاثين دولة- قرب مدينة ليون الفرنسية.
 
وتبث يورونيوز في 130 بلدا عبر 35 قمرا اصطناعيا وتصل إلى أكثر من 200 مليون منزل في العالم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة