الصين تؤيد حل الدولتين   
الثلاثاء 1430/8/20 هـ - الموافق 11/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 7:05 (مكة المكرمة)، 4:05 (غرينتش)
يانغ دعا إلى دعم دولي لاستئناف مفاوضات جادة (رويترز-أرشيف)
أعلنت الصين تأييدها حل إقامة دولتين كحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
 
وجاء ذلك في لقاء جمع الاثنين بعمان وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي مع نظيره الأردني ناصر جودة.
 
وذكر بيان للخارجية الأردنية أن الجانبين بحثا الجهود الدولية المبذولة لإطلاق مفاوضات سلام على أسس قرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية.
 
وقال البيان إن المسؤول الصيني "أكد مساندة تحقيق حل الدولتين على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية".
 
وأشار يانغ –يضيف المصدر- إلى أن "هذا الأمر لا يتطلب فقط جهود الأطراف المعنية، بل يتطلب أيضا المزيد من الدعم والمساندة من المجتمع الدولي لدفع الأطراف المعنية لاستئناف مفاوضات جادة ومباشرة في أسرع وقت ممكن".
 
ومن جانبه شدد جودة على أهمية دور الصين ومكانتها على الساحة الدولية كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي في دفع الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.
 
وجاءت هذه التصريحات في وقت استبعدت فيه إسرائيل على لسان وزير خارجيتها أفيغدور ليبرمان أن تتوصل لاتفاقية سلام مع الفلسطينيين في السنوات المقبلة، محذرة من أي محاولة لفرض تسوية بمنطقة الشرق الأوسط.
 
وقال ليبرمان إن المؤتمر السادس لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) المنعقد حاليا في بيت لحم إضافة إلى الاضطرابات في الضفة الغربية وقطاع غزة قد دفنت أي فرصة للتوصل لسلام مع الفلسطينيين في السنوات القليلة المقبلة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة