مصر واليابان تتفقان على المشاركة في إعادة إعمار العراق   
الأحد 1424/3/25 هـ - الموافق 25/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كويزومي عقب لقائه مع مبارك (رويترز)
أجرى رئيس الوزراء الياباني جونيشرو كويزومي مباحثات في القاهرة مع الرئيس المصري حسني مبارك تركزت بشكل خاص على تطورات الوضع في العراق والملف الفلسطيني وسبل تنفيذ خارطة الطريق.

وبينما حث الرئيس المصري اليابان على دعم القضايا العربية وخاصة القضية الفلسطينية، اكتفى رئيس الوزراء الياباني بالقول إن بلاده ستلعب دورا مساعدا للدور الأميركي سواء في القضية الفلسطينية أو إعادة إعمار العراق. لكن مبارك وكويزومي اتفقا على ضرورة مشاركة البلدين في عملية إعادة إعمار العراق سواء عبر المساعدات الفنية أو عقود الإنشاء.

وأعلن رئيس وزراء اليابان عن برنامج مساعدات لمصر قيمته 200 مليون دولار. ومعظم هذا المبلغ سيكون على شكل قروض، ولم يتم بعد التفاوض على الشروط ولكن هذه المساعدات ستخصص لمشروعات من بينها محطة لتوليد الكهرباء تعمل بطاقة الرياح.

وباقي المبلغ سيكون مساعدات لمشروع مياه الشرب على مدى ثلاث سنوات ربما يبدأ في وقت لاحق من العام الجاري. ويعد كويزومي أول رئيس وزراء ياباني يزور العالم العربي في القرن الحادي والعشرين، وسيقوم بزيارة قصيرة للسعودية اليوم الأحد يجري خلالها محادثات بشأن إعادة بناء العراق وعملية السلام في الشرق الأوسط قبل عودته إلى طوكيو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة