كلينتون تزور مانديلا بجولتها الأفريقية   
الاثنين 1433/9/19 هـ - الموافق 6/8/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:08 (مكة المكرمة)، 17:08 (غرينتش)
كلينتون خلال لقائها الزعيم التاريخي لجنوب أفريقيا نلسون مانديلا بمسقط رأسه (الفرنسية)

أدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين في إطار جولتها الأفريقية زيارة تكريم إلى الزعيم التاريخي لجنوب أفريقيا نلسون مانديلا بمقر إقامته في مسقط رأسه بمدينة كونو التابعة لإقليم الكاب الشرقي بجنوب أفريقيا.

وقالت مصادر دبلوماسية أميركية إن لقاء كلنتون ومانديلا تم دون حضور وسائل الإعلام, نظرا للحالة الصحية لمانديلا البالغ من العمر 94 عاما والتي جعلته لا يستقبل الضيوف إلا في حالات نادرة.

وأجرت كلينتون محادثة مع غراسا ماشيل عقيلة مانديلا قبل التوجه إلى حفل العشاء بينما ظل مانديلا في غرفة الاستقبال مع مرافقيه من الإطار الطبي.

وكان الرئيس الجنوب أفريقي السابق نلسون مانديلا يتنقل بين مسقط رأسه كونو ومدينة جوهانسبرغ قبل أن يعلن في مايو/أيار الماضي أنه سيستقر في كونو إلى أجل غير مسمى.

يذكر أن مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي ظل 27 سنة في سجن منعزل بجزيرة روبن يقاوم سياسة الميز العنصري بجنوب أفريقيا انسحب خلال السنوات الأخيرة من الحياة العامة نظرا لتقدمه بالسن وإصابته بحالة وهن شديد.

ويعود آخر ظهور علني هام لمانديلا للعام 2010 عندما حضر الدور النهائي لكأس العالم لكرة القدم التي احتضنتها جنوب أفريقيا.

ومن المنتظر أن تمضي كلينتون عدة أيام بجنوب أفريقيا تلتقي خلالها عددا من المسؤولين الحكوميين, وفي المجال التجاري، قبل التوجه إلى غانا لحضور جنازة الرئيس الراحل جون آتا ميلز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة