أكل السمك يزيد الذكاء   
الأربعاء 1432/11/30 هـ - الموافق 26/10/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:19 (مكة المكرمة)، 10:19 (غرينتش)


توصل باحثون بريطانيون إلى أن تناول الطعام الغني بالأحماض الدهنية اللامشبعة والمعروفة باسم أوميغا 3 يعزز تدفق الدم إلى الدماغ ويحسن أداءه أثناء المهام التي تتطلب تركيزا ذهنيا. وكما هو معلوم فإن الفوائد الصحية لأوميغا 3، التي توجد في السمك والخضراوات الورقية والزيوت النباتية، كثيرة.

ويدعي البحث الجديد أن أوميغا 3 يمكن أن تحسن أيضا أوقات رد الفعل فضلا عن تقليل مستويات الإجهاد في الدماغ بعد أداء مهام شاقة.

ويقول الباحثون إن هذه النتائج قد تكون ذات أهمية خاصة للمسنين حيث أن اتباع نظام غذائي غني بأوميغا 3 يوفر إمكانية درء العته.

وقد أجرى الباحثون دراستين لتقصي آثار السمك الدسم وأُعطي متطوعون مكملات زيت السمك الغنية بحمض أوميغا 3 الدهني المعروف اختصار بـ(دي إتش أي).

وبينت نتائج إحداهما أن تناول مكملات أوميغا 3 أثناء المهام الذهنية عزز تدفق الدم في المناطق النشطة من الدماغ.

وبحثت دراسة أخرى في تأثير إعطاء مكملين من زيت السمك لمجموعة من المتطوعين بين سن 18 و35 على مدار ثلاثة أشهر.

وبينت النتائج اختلافا بسيطا في تدفق الدم إلى الدماغ، لكن أوقات رد الفعل كانت أسرع ومستويات التعب كانت أقل بعد إعطاء الدماغ مهمة ليكملها.

ويريد الباحثون الآن إجراء دراسة على أناس بين سن الخمسين والسبعين لمعرفة كيف يمكن لتناول مكملات زيت السمك أن تؤثر في ذاكرتهم وأدائهم العقلي وتدفق الدم إلى الدماغ.

وقالت معدة الدراسة الدكتورة فيليبا جاكسون إن هذه النتائج قد يكون لها آثار على الوظائف الذهنية في وقت لاحق في الحياة لأن الأدلة تشير إلى أن أكل السمك الدسم بانتظام أو تناول مكملات أوميغا 3 قد تمنع التدهور المعرفي والعته كما أن زيادة تدفق الدم إلى الدماغ قد تكون هي الآلية التي بها يحدث هذا الأمر.

وأضافت أنه إذا أمكن تحديد الآثار السلوكية وآثار تدفق الدم في الدماغ لهذا الحمض الدهني في كبار السن الأصحاء فإن الفوائد التي ستعود على الذين يعانون من الحالات التنكسية العقلية المرتبطة بالشيخوخة الطبيعية يمكن أن تكون أكبر من ذلك بكثير.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة