القادة الأوروبيون يوقعون أول دستور موحد لقارتهم   
الأحد 17/9/1425 هـ - الموافق 31/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 14:17 (مكة المكرمة)، 11:17 (غرينتش)

الدستور الجديد يدخل حيز التنفيذ عام 2009 (الفرنسية)

وقع رؤساء دول وحكومات البلدان الـ25 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم بالعاصمة الإيطالية روما أول دستور موحد للاتحاد.

وجرى حفل التوقيع في قاعة بمقر بلدية روما، وهي القاعة نفسها التي شهدت توقيع معاهدة روما لتأسيس الاتحاد الأوروبي في مارس/ آذار عام 1957.

وكان رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفشتات أول القادة الاوروبيين الذين وقعوا بالأحرف الأولى الدستور الأوروبي.

برلسكوني يرى أن توقيع الدستور يسهم في إزالة مخلفات الماضي (الفرنسية)
وبعد الاستماع للنشيد الأوروبي "نشيد الفرح" من السمفونية التاسعة لبيتهفون, ألقى رئيس بلدية العاصمة الإيطالية والتر فيلتروني كلمة ترحيب برؤساء دول وحكومات الاتحاد والوفود المشاركة، تلاه رئيس الوزراء سيلفيو برسلكوني بكلمة دعا فيها نظراءه الأوروبيين إلى التوقيع على الدستور بلا تردد، وقال إن هذا الدستور بحاجة للدعم من الحكومات والشعوب الأوروبية على حد سواء. وأوضح برسلكوني أن توقيع الدستور يعني تجاوز كل ما شهدته أوروبا في الماضي من الضغائن وعدم الثقة.

كما وجه رئيس المفوضية الأوروبية الجديد خوسيه مانويل دعوة مماثلة للزعماء الأوروبيين، وقال إن توقيع الدستور الجديد سيعطي دفعة جديدة للنهج الديمقراطي في الاتحاد الأوروبي.

وعبر عن أمله في أن تسارع البرلمانات المحلية والشعوب الأوروبية في التوقيع على الدستور "لتمهيد الطريق أمام قيام اتحاد أوروبي جديد يتحلى بالعزيمة والإرادة اللازمتين لمواجهة التحديات المستقبلية".

وقبل ذلك حذر رئيس المفوضية الأوروبية المنتهية ولايته رومانو برودي من مغبة اعتبار دخول الدستور الأوروبي الجديد حيز التنفيذ أمرا مفروغا منه لاسيما مع وجود تشكيك في أوساط الشارع الأوروبي حياله، وقال إن الحكومات الأوروبية مطالبة ببذل أقصى الجهود في الشهور القادمة لإقناع برلماناتها وشعوبها بالتصديق على هذا الدستور.

وفي السياق نفسه رجح وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أن تجري بلاده استفتاء على الدستور الأوروبي أوائل عام 2006، لكنه امتنع عن تأكيد تقارير بأن التصويت سيكون في مارس /آذار من العام نفسه.

تجدر الإشارة إلى أن الدستور الأوروبي الجديد يتطلب مصادقة جميع الدول الأعضاء بحلول نهاية عام 2006 لكي يصبح نافذاً اعتباراً من عام 2009.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة