الأسترالي جيرانز يتألق بطواف فرنسا   
الثلاثاء 1434/8/24 هـ - الموافق 2/7/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:00 (مكة المكرمة)، 19:00 (غرينتش)
الأسترالي سايمون جيرانز انتزع القميص الأصفر عقب فوز فريقه أوريكا بالمركز الأول اليوم (الفرنسية)
انتزع الأسترالي سايمون جيرانز القميص الأصفر عقب فوز فريقه أوريكا بالمركز الأول في المرحلة الرابعة للنسخة المئوية من طواف فرنسا الدولي للدراجات الهوائية، التي كانت ضد الساعة (أي يقطع خلالها الدراجون كل على حدة مسافة متساوية لا تتجاوز 100 كلم في أقل زمن ممكن) في مدينة نيس اليوم الاثنين.

وقطع فريق أوريكا الأسترالي -بقيادة جيرانز- مسافة المرحلة التي بلغت مسافتها 25 كلم في زمن 25.56 دقيقة بفارق ثانية واحدة أمام فريق أوميغا فارما البلجيكي بقيادة الفرنسي سيلفان شافانيل والألماني توني مارتن بطل العالم في السباق ضد الساعة، وبفارق ثلاث ثوان أمام فريق سكاي البريطاني.

وعانى فريق أوميغا من مشاكل، إذ تعرض متسابقه الألماني توني مارتن -بطل العالم في السباقات ضد الساعة للفردي- لارتجاج في المخ وجروح في المرفق بسبب حادث في المرحلة الافتتاحية، في حين أصيب البريطاني مارك كافنديش بنزلة برد.

من جهته واجه فريق سكاي مشاكل أيضا إذ شارك متسابقه الوايلزي غيرينت توماس البطل الأولمبي في سباقات المطاردة رغم معاناته من إصابة واستمر مع زملائه حتى خط النهاية.

تألق جيرانز
وانتزع جيرانز (33 عاما) القميص الأصفر من البلجيكي يان باكيلانتس الذي حل فريقه راديو شاك الأميركي في المركز الـ11 بفارق 29 ثانية عن بطل المرحلة.

للاحتفال بمئوية السباق، يقام الطواف هذه السنة على كامل الأراضي الفرنسية، للمرة الأولى منذ 2003

وكان جيرانز -بطل سباق ميلانو سان ريمو عام 2012- أحرز المركز الأول في المرحلة الثالثة يوم الاثنين وحقق بالتالي اليوم فوزه الثاني في دورة فرنسا والثالث في الدورات الكبرى، بعد خمس سنوات من تتويجه في مرحلة براتونيفوزو من دورة "جيرو" الإيطالية، والـ28 في مسيرته.

وقال مات وايت مدير فريق أوريكا عند خط نهاية المرحلة "إنها بداية مذهلة لنا. كنا نعلم أننا نستطيع المنافسة على الفوز (بمرحلة ضد الساعة) لكننا في غاية الدهشة".

ويتقدم جيرانز في الترتيب العام على زميليه في الفريق، الجنوب أفريقي داريل إيمبي والسويسري ألباسيني بالتوقيت نفسه.

وهذه هي المرحلة الأولى خارج جزيرة كورسيكا التي احتضنت المراحل الثلاث الأولى، مع العلم أن الجزيرة المتوسطية لم تستضف سابقا هذا السباق الذي انطلق عام 1903.

وللاحتفال بمئوية السباق، يقام الطواف هذه السنة على كامل الأراضي الفرنسية، للمرة الأولى منذ 2003.

وتقام المرحلة الخامسة غدا الأربعاء بين كاني سور مير ومرسيليا على مسافة 228.5 كلم.

ترتيب الخمسة الأوائل
1- أوريكا 25.56 دقيقة
2- أوميغا فارما بفارق ثانية
3- سكاي بفارق 3 ثوان
4- ساكسو بنك بفارق 9 ثوان
5- لوتو بفارق 17 ثانية

الترتيب العام
1- الأسترالي سايمون جيرانز 12.47.24 ساعة
2- الجنوب أفريقي داريل إيمبي نفس التوقيت
3- السويسري ميكايل الباسيني نفس التوقيت
4- البولندي ميشال كفياتكوفسكي بفارق ثانية
5- الفرنسي سيلفان شافانيل بفارق ثانية

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة