بكاري والطبال ضمن الفائزين بجائزة المغرب للكتاب   
الأربعاء 1437/6/15 هـ - الموافق 23/3/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:03 (مكة المكرمة)، 15:03 (غرينتش)

اختارت لجنة جائزة المغرب للكتاب عام 2016 الشاعر عبد الكريم الطبال والروائي طارق بكاري ضمن المتوجين بها، إلى جانب فائزين آخرين في فئات العلوم الإنسانية والاجتماعية والدراسات الأدبية واللغوية والفنية والترجمة.

وفاز الطبال (1931) بجائزة المغرب للكتاب في فئة الشعر عن ديوانه "نمنمات"، بينما فاز بكاري (1988) في فئة السرديات والمحكيات عن روايته "نوميديا" التي اختيرت ضمن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورة العام الحالي.

وعادت الجائزة الخاصة بفئة العلوم الإنسانية مناصفة إلى محمد جبرون عن كتابه "نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوره"، وأحمد سور عن كتابه "النظر والتجريب في الطب الأندلسي بين ابن رشد وابن زهر: دراسة إبستمولوجية تحليلية".

وفي فئة العلوم الاجتماعية، عادت الجائزة إلى محمد العيادي عن كتاب "صفتا عاهل المغرب: ملك البلاد وأمير المؤمنين" (بالفرنسية)، بينما آلت جائزة الدراسات الأدبية واللغوية والفنية إلى عبد الرزاق الترابي عن كتاب "صرف-تركيب اللغة العربية".

أما جائزة الترجمة، ففازت بها مناصفة رجاء بومدين المثنى عن نقلها كتاب "مجنون الورد" لمحمد شكري إلى الإسبانية، وخالد بن الصغير عن "يهود المغرب وحديث الذاكرة" (من الإنجليزية). وتقرر تسليم الجوائز في حفل خاص ينظم في الرباط يوم 29 مارس/آذار الجاري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة