أفلام تونسية وجزائرية ببانوراما السينما المغاربية بباريس   
الخميس 1429/4/5 هـ - الموافق 10/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:43 (مكة المكرمة)، 21:43 (غرينتش)

الإنتاج السينمائي المغربي كان مسيطرا على بانواراما السينما المغاربية (رويترز-أرشيف)

ستعقد في ضاحية سان ديني الباريسية بين 10 و13أبريل/نيسان الجاري الدورة الثالثة لبانوراما السينما المغاربية بمشاركة جزائرية وتونسية للمرة الأولى.

وتهدف هذه التظاهرة إلى تعريف المهاجرين من أصول مغاربية وأبنائهم وكذلك الفرنسيين بهذه السينما التي كانت تقتصر عروضها من قبل على السينما المغربية.

وتتطرق الدورة الحالية إلى مواضيع المنفى والهجرة والأحلام وتستعيد الذاكرة وتحاول رصد تحولات المجتمعات. وستفتتح بفيلم "الحطاب" للمخرج الراحل محمد بوعماري الذي توفي عام 2006.

وكان بوعماري قد أنجز هذا الفيلم عام 1972 وشكل نقطة تحول تدل على ولادة السينما الجزائرية الجديدة التي شهدتها مرحلة السبعينيات.

وقد حرص المنظمون على التذكير ببوعماري باعتبار أنه "أحد أكبر المخرجين الجزائريين الذي اضطروا للهجرة القسرية عام 1994" . لكن السينما ظلت في قلب ودم هذا المخرج الذي تتلمذ على يد رينيه فوتييه في سيناماتيك الجزائر.

ويعالج فيلمه "الحطاب" التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي طرأت على المجتمع الجزائري في السبعينيات من خلال سيرة رجل شارك في الثورة وعمل بكد ليجد نفسه فجأة مع وصول الغاز إلى المنازل، من دون مصدر رزق. في هذه الأثناء تجد زوجته لها مكانا في أحد مصانع النسيج التي فتحت أبوابها في القرية المجاورة.

ويسلط الفيلم نظرة عميقة على العالم القروي في مواجهة زحف التصنيع الذي يتواكب وولادة طبقة اجتماعية وصلت إلى مناصب وظيفية بالاستغلال دون جهد يذكر.

وتولي البانوراما هذا العام اهتماما خاصا بالفيلم القصير الذي سيكون له جائزة للمرة الأولى تمنحها لجنة من الطلاب الثانويين. وكانت صناعة الفيلم القصير قد شهدت تحسنا ونموا في المغرب العربي في السنوات الأخيرة.

وتعرض البانوراما تسعة أفلام قصيرة كانت قد كوفئت في تظاهرات عدة بينها فيلم "نفايات" للتونسي لطفي عاشور وأفلام المغاربة بوسلهام ضعيف "مانكان" ومحمد مفتكر "آخر الشهر" وفيلم "سارة" لخديجة ليكلير.

وفي إطار الفيلم القصير سيعرض أيضا شريط "إنه الأحد" للممثل الجزائري محمد قاسمي وفيلم "شاشة الخريف" لعلاء الدين سليم و"3 سويتات" لخالد بن غريب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة