رواد المطاعم الصحية لا يحسنون تقدير السعرات الحرارية   
الأحد 5/9/1428 هـ - الموافق 16/9/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:00 (مكة المكرمة)، 17:00 (غرينتش)
قالت دراسة طبية جديدة إن الزبائن الذين يختارون تناول وجبة في مطعم صحي يستهلكون عادة سعرات أكبر من تلك التي يتناولونها في مطاعم الوجبات السريعة.
 
ولاحظ الباحثون أن الأشخاص يستخفون بالسعرات الحرارية التي تحتويها الأطعمة المقدمة في مطاعم يعتبرونها صحية, دون أن يعلموا أن وجبات تلك المطاعم قد تؤدي بسهولة إلى زيادة أوزانهم.
 
وقال الدكتور بيير كاندون بمعهد أنسيد الفرنسي إن وجبة في مطعم صحي تحتوي على 1000 سعرة حرارية على سبيل المثال قد تحتوي على 159 سعرة أقل من مطعم سبواي Subway وأكثر قليلا في ماكدونالدز. وحذر من أن الأكل في المطاعم الصحية رفع وزن الأميركيين 9.4 أرطال سنويا.
 
يأتي هذا التحذير مع ازدياد مطاعم الوجبات الصحية في الأعوام الخمسة الماضية, وملاحظة أن أوزان الأميركيين لم تقل, بل أصبحوا أكثر بدانة. واعتبر الباحثون أن المستهلكين يتناولون سعرات أكبر في مطاعم الوجبات الصحية.
 
ففي البداية  طلبوا من أشخاص انتهوا للتو من تناول طعام في مطعم للوجبات السريعة تقدير كمية السعرات التي تناولوها, وفي المتوسط صنف زبائن سبواي وجباتهم على أنها تتضمن 151 سعرة أقل من زبائن ماكدونالدز.
 
وفي الواقع فإن الوجبة التي تحتوي على ألف سعرة حرارية في أي من المطعمين يقدر الناس أنها تحتوي على 744 سعرة في ماكدونالدز و585 سعرة في سبواي.
 
في التجربة الثانية  طلب الباحثون من أشخاص تقدير المحتوى السعري لأربع شطائر مختلفة من سبواي ووجبات برغر من ماكدونالدز. وصنف المشاركون باستمرار شطيرة سبواي على أنها تتضمن سعرات أقل من ماكدونالدز.
 
وقدم الباحثون بعد ذلك شطائر بيغ ماك من ماكدونالدز وBMT الإيطالية من سبواي, وسألوهم عما إذا كانوا يرغبون في طلب مشروبات أو كعك محلى مع شطيرتهم, فطلب من تناولوا شطيرة سبواي مشروب أكبر وغير منخفض السعرات (دايت).
 
وهذا يعني أنهم استهلكوا 1011 سعرة في المتوسط مقارنة بـ648 سعرة للذين تناولوا شطائر ماكدونالدز. ونبه الأطباء إلى أن الأشخاص الذين يرغبون في التحكم بوزنهم أو تقليله بحاجة إلى التفكير بموضوعية بشأن المحتوى السعري وعدم الانجرار وراء اسم المطعم أو نوع الطعام المقدم فيه.
 
واقترح كاندون تقنية للمساعدة في حساب كم السعرات بشكل أكثر دقة, فبدلا من تقدير عدد السعرات التي تتضمنها الوجبة بأكملها الذي يؤدي إلى تقديرها بأقل من الواقع يتعين النظر إلى الشطيرة ومحتواها والمشروبات كل على حدة, مؤكدا أن هذه الطريقة "فعالة للغاية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة