انطلاق نظام الدفاع عن النفس الإسرائيلي في بريطانيا   
الأربعاء 1426/8/11 هـ - الموافق 14/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:11 (مكة المكرمة)، 12:11 (غرينتش)

ذكرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية أن نظام الدفاع عن النفس الإسرائيلي الذي اخترع لميادين القتال في الشرق الأوسط وبات نظام اللياقة المفضل لدى العديد من المشاهير والمدنيين في العالم، انطلق في بريطانيا.

وقالت الصحيفة إن نظام كراف ماغا -وهو شكل من أشكل القتال غير المسلح عالي الكفاءة- الذي ابتدعته وزارة الدفاع الإسرائيلية وتبناه محترفون أمنيون، بات أكثر أنظمة الدفاع عن النفس تناميا في العالم.

وأضافت أن أكثر من 200 ألف مدني يمارسون هذا النظام الذي يعتمد على الغرائز البشرية للبقاء على قيد الحياة فضلا عن العديد من مشاهير هوليود مثل جينفير لوبيز وغيره كوسيلة للدفاع عن النفس واللياقة.

وجاء تطور هذا النظام في بريطانيا بسبب ازدياد تحول عدد كبير من البريطانيين إلى الفنون العسكرية وأنظمة الدفاع عن النفس كوسيلة لتحقيق اللياقة من جهة والمهارات الحياتية النافعة، لا سيما أنه نظام سهل في التعلم ويتم خلال فترة وجيزة.

وقالت الصحيفة إن نظام كراف ماغا الذي يعتمد على غرائز المرء الطبيعية وردود الفعل التلقائية يشمل استخدام الأيدي والساعدين والمرافق والركبتين والأرجل والرأس لضرب الأجزاء الضعيفة من الجسم مثل الأذن والعيون والحنجرة وغيرها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة