ثلاثة شهداء وغموض يكتنف صحة عرفات   
الجمعة 1425/9/15 هـ - الموافق 29/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:53 (مكة المكرمة)، 21:53 (غرينتش)

فلسطينيون يشيعون جنازة أحد شهداء خان يونس (الفرنسية)

استشهد مواطن فلسطيني في قصف جوي لخان يونس جنوب قطاع غزة. وتزامن ذلك مع إعلان قوات الاحتلال الإسرائيلي أن وحداتها الموجودة في هذه المنطقة أعادت انتشارها اعتبارا من صباح الثلاثاء.

وقد شيع أهالي خان يونس الثلاثاء 11 شهيدا من بين 17 سقطوا في العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة منذ يومين.

وقبل ذلك بساعات استشهد فلسطيني آخر يدعى عبد العزيز أبو معمر إثر إصابته بعيار ناري أطلقه جنود الاحتلال الإسرائيلي في رفح القريبة من الحدود الفاصلة بين غزة ومصر.

في تطور آخر قال شهود عيان إن مقاومين فلسطينيين في شمال غزة أطلقوا صاروخا من صنع محلي على إسرائيل حيث سمع انفجار قوي في معبر بيت حانون. وقال جيش الاحتلال إن المقاومين أطلقوا ثلاث قذائف بالقرب من المعبر دون إعطاء تفاصيل عن وقوع إصابات.

من جانبها قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن جيش الاحتلال أحدث دمارا هائلا في المنطقة حيث دمر 23 منزلا خلال العملية العسكرية وإتلاف الطرق وشبكات المياه والصرف الصحي.
 
وأوضح مسؤول عسكري رفض الكشف عن اسمه أن الجيش تعمد تدمير المنازل التي تعود لناشطين فلسطينيين في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وأخرى تعرضت للتدمير أثناء الاشتباكات.

وفي نابلس بشمالي الضفة الغربية قَتل مستوطن إسرائيلي فتى فلسطينيا كان يجني الزيتون بالقرب من مستوطنة يتصهار. وأوضح مصدر عسكري إسرائيلي أن الفلسطيني أصيب برصاص أحد المكلفين أمن المستوطنة وتوفي أثناء نقله إلى المستشفى.

صحة عرفات
مرض عرفات يثير مخاوف فلسطينية من نشوب صراع على خلافته (الفرنسية)
من جهة أخرى أكد وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يعاني من مشكلة معوية، ولكن أطباءه يتوقعون له أن يتحسن كثيرا خلال بضعة أيام.

وقال شعث للصحفيين في العاصمة النرويجية إنه تحدث مع عرفات الذي أبلغه أنه يعاني من نزلة معوية حادة وخضع لفحص قام به أطباء من مصر وتونس، مشيرا إلى أن الأطباء استبعدوا وجود سرطان بالمعدة أو أي أورام.

وقبل ذلك نفى وزير شؤون المفاوضات صائب عريقات أن تكون السلطة طلبت من إسرائيل السماح بنقل الرئيس عرفات للمستشفى، مؤكدا أنه يتمتع بصحة جيدة ويتماثل للشفاء, في حين اتهم نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني السلطات الإسرائيلية بـ"بث شائعات" ضد عرفات.

وأجري لعرفات المحاصر في مقره برام الله فحص بالمنظار الاثنين بعدما شكا من آلام في المعدة. وقال مسؤولون فلسطينيون إن الفحص لم يظهر أي مرض خطير ولكن عرفات ما زال يشعر بضعف.

وأثارت أنباء مرض عرفات مخاوف فلسطينية من نشوب صراع دموي على خلافته.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة