إنفلونزا الطيور ببريطانيا ومصر تعلن ثالث وفاة   
الجمعة 1427/3/8 هـ - الموافق 7/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:15 (مكة المكرمة)، 22:15 (غرينتش)

الفيروس القاتل انتشر بمناطق عديدة في العالم ويخشى من انتقاله بين البشر (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت السلطات في أسكتلندا أن فيروس إنفلونزا الطيور من سلالة "H5N1" القاتل رصد في بجعة برية نافقة بالمنطفة للمرة الأولى في بريطانيا.

وقال متحدث باسم حكومة أسكتلندا إن البجعة النافقة عثر عليها عائمة على سطح المياه في 29 مارس/آذار في قرية الصيادين الصغيرة "سيلاردايك" على الساحل الشرقي لأسكتلندا.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير السكان للاطمئنان، مشيرا إلى أن "الفيروس لا ينتقل من كائن بشري إلى آخر"، كما "أنه نادر جدا ما يحصل بواسطة الاتصال المباشر بين الطيور والإنسان".

وكانت سلطات أسكتلندا أعلنت منذ الأربعاء إجراءات لمواجهة انتشار محتمل للفيروس مع تحديدها لمنطقة محظورة بطول ثلاثة كيلومترات في محيط المكان حيث عثر على البجعة النافقة، ومنطقة مراقبة بطول عشرة كيلومترات.

وهكذا تصبح بريطانيا الدولة الثالثة عشرة في الاتحاد الأوروبي التي تصاب بالفيروس الفتاك الذي يمكن أن ينتقل إلى البشر والذي قضى على حياة أكثر من مئة شخص غالبيتهم في آسيا منذ 2003.

وفاة بمصر
وفي مصر أعلن عن وفاة فتاة بعد إصابتها بالفيروس القاتل ليرتفع بذلك عدد الأشخاص الذين قضوا في البلاد بهذا الفيروس إلى ثلاثة.

الإجراءات االوقائية الوسيلة الوحيدة المتاحة حاليا لمحاصرة المرض (الفرنسية-أرشيف)
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن إيمان محمد عبد الجواد (16 سنة) من محافظة المنوفية في دلتا النيل نقلت الأربعاء إلى المستشفى "وكانت تعانى من ارتفاع شديد في درجة الحرارة وضيق في التنفس ونزلة معوية حادة".
 
وفي وقت سابق الخميس أعلن وزير الصحة المصري حاتم الجبلي اكتشاف إصابتين بشريتين جديدتين بفيروس إنفلوانزا الطيور "H5N1" مما يرفع إلى 11 عدد المصريين الذين أصيبوا بهذا النوع المميت من الفيروس.
 
وفي فيتنام أعلن عن اكتشاف السلالة القاتلة لفيروس إنفلونزا الطيور في دواجن هربت من الصين في أول حالة تكتشف في طيور داجنة بالبلاد منذ ديسمبر/كانون الأول.
 
كما أكدت السلطات الصحية في ساكسونيا بشرق ألمانيا وجود الفيروس القاتل للمرة الأولى في مزرعة دواجن بالمنطقة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة