الرياض تدعم أي تعاون روسي أميركي لتنحية الأسد   
الجمعة 1437/10/10 هـ - الموافق 15/7/2016 م (آخر تحديث) الساعة 1:41 (مكة المكرمة)، 22:41 (غرينتش)

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده تدعم أي تعاون أميركي روسي من أجل محاربة الإرهاب في سوريا، وعلى أن يقود إلى انتقال سياسي يهدف إلى تنحية رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وأضاف في تصريحات عقب لقائه في نيويورك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن بلاده سبق أن دعت إلى تعاون كهذا لكي تتمكن الأطراف الراعية للعملية السياسية من الدفع بها قدما، وتحقيق انتقال سياسي من دون الأسد.

وتابع الجبير أن سوريا يجب أن تمضي نحو عملية انتقال سياسي تنص على إنشاء مجلس حكم انتقالي، له صلاحيات كاملة في إدارة شؤون الدولة، وبما يؤدي إلى سوريا جديدة.

وجاءت تصريحات الجبير تعليقا على معلومات أوردتها صحيفة واشنطن بوست الأميركية الخميس أفادت بأن واشنطن ستعرض على موسكو التعاون عسكريا لمكافحة جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية.

وبدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس زيارة إلى موسكو في محاولة جديدة لإرساء تعاون أوثق مع روسيا بالحرب ضد تنظيم الدولة في سوريا، وهذه الزيارة هي الثانية لكيري للعاصمة الروسية هذا العام.

وكان الرئيس السوري أكد أن موسكو لم تتحدث معه عن عملية الانتقال السياسي ورحيله من السلطة، وذلك في مقابلة مع محطة "أن بي سي نيوز" الأميركية تم بثها الخميس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة