إسرائيل تؤكد الانسحاب من لبنان مطلع الأسبوع المقبل   
الأربعاء 1427/8/26 هـ - الموافق 20/9/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:17 (مكة المكرمة)، 13:17 (غرينتش)
جنود الاحتلال استعدوا للخروج من لبنان (رويترز)

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس أن إسرائيل تعتزم إتمام سحب قواتها من لبنان بحلول مطلع الأسبوع المقبل مؤكدا جدولا زمنيا أعلنه رئيس الأركان دان حالوتس في وقت سابق.

وكان حالوتس قد قال إن القوات الإسرائيلية ستنسحب بشكل تام من لبنان بحلول الجمعة.

ونقل عضو في لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست عن حالوتس قوله أمام اللجنة "إذا ما سارت الأمور على ما يرام بما يرضي جميع الأطراف، فإن الافتراض العملي هو أن القوات الإسرائيلية ستغادر كل المناطق التي تسيطر عليها بحلول عطلة السنة اليهودية الجديدة"، وأضاف "وإذا لم يحدث ذلك فإنها ستتأخر أسبوعا آخر".

ونقل عن حالوتس قوله كذلك إن حزب الله "يحترم بدقة اتفاق وقف إطلاق النار" وإن عناصر الحزب يتجنبون حمل الأسلحة علنا.

جاء ذلك في وقت أعلنت فيه قوات الطوارئ الدولية المعززة (اليونيفيل) أن تعداد قواتها في الجنوب وصل إلى خمسة آلاف، وهو المستوى الذي ترى الأمم المتحدة أنه كافٍ لإتمام الانسحاب الإسرائيلي من لبنان.

وقال ألكسندر إيفانكو المتحدث باسم اليونيفيل من بلدة الناقورة في جنوب لبنان إن حجم القوات الدولية في لبنان وصل الآن إلى 4950 جنديا، وأضاف "نحن هناك ونعتبر أن العدد هو خمسة آلاف".

وقد وصلت خلال الساعات الماضية طلائع دبابات لوكلير الفرنسية التابعة لقوة الأمم المتحدة إلى بلدة ديركيفا الجنوبية، في موازاة أول انتشار واسع للوحدات الفرنسية.

وقال مصدر عسكري فرنسي إن معظم عناصر الكتيبة الفرنسية الأولى التي تضم 900 عنصر و13 دبابة لوكلير سينتشرون في جنوب لبنان في موعد أقصاه نهاية الأسبوع.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة