جمعيات فلسطينية تطالب بإطلاق سراح سامي الحاج   
الاثنين 1428/2/23 هـ - الموافق 12/3/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:56 (مكة المكرمة)، 21:56 (غرينتش)
 
أحمد فياض-غزة
أعلنت جمعيات فلسطينية تعنى بالدفاع عن حقوق اللاجئين عن تضامنها مع مصور قناة الجزيرة  سامي الحاج الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الخمسين على التوالي احتجاجا على اعتقاله منذ خمس سنوات في سجن غوانتانامو الأميركي.
 
ودعت الرابطة الفلسطينية للاجئين (راجع)، والجمعية الفلسطينية للدفاع عن حق العودة ومركز يافا الثقافي في بيان وصلت الجزيرة نت نسخة منه، كافة منظمات حقوق الإنسان والمنظمات الدولية إلى التدخل العاجل والفوري للإفراج عن الحاج نظرا لسوء وضعه الصحي نتيجة تردي الأوضاع داخل المعتقل وإعلانه الإضراب المفتوح عن الطعام.
 
وطالب البيان بإغلاق معتقل غوانتانامو وكافة المعتقلات السرية في إسرائيل وكل الأماكن -بما فيها معتقل أبوغريب العراقي- التي يتعرض فيها المعتقلون لأبشع أنواع التعذيب الجسدي والنفسي والأخلاقي.
 
واستنكرت الجمعيات بشدة الهجمة التي تشنها الإدارة الأميركية على قناة الجزيرة والعاملين فيها، مشددة على ضرورة تأمين حماية دولية للصحفيين لما يتعرضون له من "قمع واعتقال وتصفية جسدية" من قبل الاحتلال الأميركي والإسرائيلي.
 
وأشاد البيان بالعاملين في الجزيرة في كافة أنحاء العالم خاصة طاقم الجزيرة في فلسطين, لجهدهم المميز في إزالة القناع عن الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة