فافرينكا يطيح بديوكوفيتش وخروج إيفانوفيتش   
الثلاثاء 1435/3/21 هـ - الموافق 21/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 18:45 (مكة المكرمة)، 15:45 (غرينتش)
فافرينكا أوقف سلسلة من 25 فوزا متتاليا للصربي في ملبورن (الفرنسية)
فاجأ السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثامنا الجميع عندما أطاح اليوم بالصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا وحامل اللقب في ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة للتنس البالغة جوائزها 33 مليون دولار، في حين أقصت اليافعة أوجيني بوشار الصربية آنا إيفانوفيتش لدى السيدات.

وعلى غرار مباراتهما العام الماضي، عندما فاز ديوكوفيتش بمجموعة خامسة 12-10 بعد خمس ساعات في الدور ثمن النهائي، احتاج اللاعبان إلى مجموعة خامسة حسمها السويسري هذه المرة في مباراة استمرت أربع ساعات على ملعب "رود ليفر" بتفاصيل 2-6 و6-4 و6-2 و3-6 و9-7.

وهكذا يكون فافرينكا قد ثأر بأفضل طريقة من ديوكوفيتش الذي تغلب عليه أيضا بخمس مجموعات في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة الأخيرة، وأوقف سلسلة 14 خسارة متتالية أمام الصربي محققا فوزه الثالث عليه في 18 مباراة بينهما حتى الآن.

وبفوزه أيضا، يكون فافرينكا (28 عاما) قد أوقف سلسلة من 25 فوزا متتاليا للصربي في ملبورن، إذ تعود خسارته الأخيرة إلى ربع نهائي 2010 أمام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا.

كما لن يستطيع الصربي خوض الدور نصف النهائي لأول مرة بعد 14 مشاركة متتالية في البطولات الكبرى، علما بأن صاحب الرقم القياسي منذ عام 1925 هو السويسري روجيه فيدرر مع 23 مشاركة متتالية بين 2004 و2010.

وبات ديوكوفيتش أيضا أول حامل لقب للبطولة يخرج قبل دور الأربعة بعد الإسباني رافايل نادال الذي انسحب بسبب الإصابة عام 2009 أمام البريطاني آندي موراي في ربع النهائي.

من جهته، يخوض فافرينكا نصف النهائي في البطولات الكبرى للمرة الثانية بعد الولايات المتحدة 2013 عندما خسر أمام ديوكوفيتش، علما بأنه يلتقي التشيكي توماس برديتش المصنف سابعا الذي أقصى بدوره الإسباني دافيد فيرر الثالث بالفوز عليه 6-1 و6-4 و2-6 و6-4 في أكثر من ثلاث ساعات، ليكمل سلسلة بلوغه نصف نهائي كل البطولات الأربع الكبرى.

بوشار أطلق والداها عليها اسم أوجيني
تيمنا بابنة الأمير البريطاني أندرو (الفرنسية)

أول كندية
ولدى السيدات، أصبحت اليافعة أوجيني بوشار أول كندية منذ ثلاثين عاما تبلغ نصف نهائي إحدى البطولات الكبرى، بعد تغلبها على الصربية آنا إيفانوفيتش المصنفة رابعة عشرة 5-7 و7-5 و6-2، لتضرب موعدا مع الصينية نا لي المصنفة رابعة التي تغلبت بسهولة على الإيطالية فلافيا بينيتا الثامنة والعشرين 6-2 و6-2.

وأظهرت بوشار (19 عاما والمصنفة 30) أنها تتطور بسرعة، إذ تخوض بطولتها الكبرى الرابعة فقط، فنجحت في تخطي إيفانوفيتش الـ14 والتي كانت قد أطاحت بالأميركية سيرينا وليامس المصنفة أولى عالميا من الدور السابق.

وتنحدر بوشار -وهي من مقاطعة كيبيك- من عائلة ملكية، وأطلق والداها عليها اسم أوجيني تيمنا بابنة الأمير البريطاني أندرو، فيما تحمل شقيقتها التوأم اسم بياتريس على غرار الابنة الثانية للأمير أندرو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة