آبل تصدر حلا لخدعة انهيار هاتف أيفون   
الأحد 1436/8/13 هـ - الموافق 31/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 16:18 (مكة المكرمة)، 13:18 (غرينتش)

هناك نص معين يمكن إرساله إلى صديق فيتسبب في انهيار هاتفه على الفور، وذلك في حال أُرسل النص من هاتف أيفون إلى هاتف أيفون آخر، مما تسبب في نوع من الانزعاج بين مستخدمي أيفون ما دام هناك "أصدقاء" يواصلون إرسال هذه الرسالة السرية لبعضهم البعض.

وتتألف الرسالة من تركيبة من الكلمات والرموز التي تعمل على إعادة تشغيل الهاتف قسريا، وتتسبب في إغلاقه وإعادة تشغيله، ولحل هذه المشكلة أصدرت آبل بيانا أوضحت فيه طريقة علاج المشكلة إذا تلقى الهاتف رسالة الدعابة المزعجة هذه.

وقالت الشركة لوكالة "برس أسوسيشن" البريطانية "إن آبل تدرك مشكلة الرسالة النصية التي تسببها سلسلة معينة من الحروف، وسنوفر حلا لها ضمن تحديث البرامج المقبل، وحتى يتوفر هذ التحديث يمكن اللجوء إلى الخطوات التالية كي تعيد فتح تطبيق الرسائل" مع تجاوز المشكلة.

أما الخطوات فهي:
- افتح تطبيق المساعد الرقمي (سيري).
- أخبر "سيري" أن يعلّم كافة الرسائل على أنها "مقروءة".
- رد على الرسالة المشبوهة.

إن إرسال تركيبة الحروف والرموز المشار إليها إلى صديق لا تتسبب فقط في انهيار تطبيق الرسائل، لكنها يمكن أن تؤثر أيضا على تطبيقي "سناب تشات" و"تويتر"، وذلك إذا أرسلت في رسائل خاصة على أي من المنصتين.

ونقلت الوكالة عن الخبير الأمني بشركة "إي ست" المتخصصة في برامج مكافحة الفيروسات مارك جيمس قوله إن الرسالة لا تسبب ضررا لمتلقيها أكثر من أنها تعيد تشغيل الهاتف.

وقال "أنا متأكد أننا جميعا تعرضنا لحالات أعاد فيها الحاسوب الشخصي تشغيل نفسه نتيجة ما يبدو أنه سلوك عشوائي تسبب في ذلك، وهذه الحواسيب المتنقلة التي نسميها اليوم الهواتف، تملك التعليمات المركزية نفسها، فإذا فشل أي شيء آخر تقوم بإعادة تشغيل نفسها"، وأكد أن هذا لا يعني بالضرورة وجود ثغرة أمنية أو برمجية خبيثة، معتبرا أن آبل ستحاول علاجها في أسرع وقت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة