ألمانيا تطالب مجددا بمقعد دائم في مجلس الأمن   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 8:02 (مكة المكرمة)، 5:02 (غرينتش)

فيشر يذكر أنان بحجم مساهمات بلاده في ميزانية الأمم المتحدة (الفرنسية-أرشيف)
أعلن وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أن بلاده كقوة سياسية واقتصادية كبرى تستحق مقعدا دائما بمجلس الأمن الدولي، ما يمنحها حق النقض (الفيتو) على أي قرار يصدره المجلس على غرار الدول الخمس الكبرى.

وأشار في تصريحات صحفية إلى أن ألمانيا هي ثالث أكبر مساهم في ميزانية الأمم المتحدة معتبرا أنها بذلك تستحق دورا أكبر في المجلس الذي سيجري توسيعه. وتوقع الوزير الألماني في هذا السياق فشل جهود بعض الدول الأوروبية لمنح المقعد الدائم الجديد للاتحاد الأوروبي ككل.

وتسعى برلين منذ فترة طويلة للحصول على مقعد دائم على غرار واشنطن ولندن وباريس وموسكو وبكين التي تتمتع بحق الفيتو منذ خروجها منتصرة في الحرب العالمية الثانية، وتحتاج ألمانيا إلى موافقة ثلثي أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة وتأييد الأعضاء الخمسة الدائمين.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد اقترح ضمن خطط إصلاح المنظمة توسيع عضوية مجلس الأمن بضم 10 دول جديدة يتم انتخابها كل عامين, وقدم كوفي أنان خطته إلى المجلس بهدف صياغتها تمهيدا لتبنيها العام المقبل.

يشار إلى أن ألمانيا كانت قد قادت أثناء عضويتها الدورية بمجلس الأمن العام الماضي حملة معارضة خطط الغزو الأنجلوأميركي للعراق داخل مجلس الأمن بالتنسيق مع فرنسا وروسيا العضوين الدائمين مما عرقل جهود واشنطن لاستصدار قرار من المجلس يؤيد الحرب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة