الأردن ينفي تقارير عن مشروع سكة حديد مع إسرائيل   
الأربعاء 1426/11/14 هـ - الموافق 14/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:19 (مكة المكرمة)، 21:19 (غرينتش)

قال وزير النقل الأردني سعود نصيرات إنه لا توجد مباحثات بين عمان وتل أبيب بشأن مشروع لبناء خط سكة حديد يربط بين ميناء حيفا شمال إسرائيل ومدينة إربد الأردنية, خلافا لتقارير إسرائيلية بهذا الشأن.

وكان وزير النقل الإسرائيلي مئير شيتريت أعلن أمس أنه ينوي تقديم مشروع لبناء سكة حديد تربط بين ميناء حيفا ومدينة إربد خلال اجتماع لوزراء النقل في منطقة أوروبا وحوض المتوسط سيعقد في مدينة مراكش المغربية الثلاثاء.

وأوضح مكتب شيتريت في بيان بهذا الخصوص أن "البنية التحتية للنقل مهمة من أجل تنمية الاقتصاد، ولذلك فإنني آمل أن نتمكن بمساعدة الأوروبيين من تنفيذ الخط الذي سيكون الأول من نوعه بين الأردن وإسرائيل، ويمتد بين مدينتي حيفا وإربد".

ومن المفترض أن يمر الخط البالغة كلفته 300 مليون دولار بجسر الملك حسين ومدينة جنين بالضفة الغربية، وسيشكل طريقا جديدا لوصول البضائع الأردنية إلى الأسواق الأوروبية.

وقد وقع الأردن وإسرائيل اتفاق سلام عام 1994 إلا أن الخطوط التجارية بين البلدين لاتزال محدودة. وأعرب الوزير الإسرائيلي عن أمله في الحصول على الدعم الأوروبي لتمويل سكة حديد بين مدينة أشدود الإسرائيلية الجنوبية ومدينة غزة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة