الكويت تمنح الجنسية لابنة أبو غيث   
الأحد 1423/3/22 هـ - الموافق 2/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أبو غيث في أول ظهور له متحدثا باسم القاعدة
منحت الكويت الجنسية لمولودة الناطق باسم تنظيم القاعدة سليمان أبو غيث بالرغم من أن الحكومة جردت أباها منها قبل نحو ثمانية أشهر. في غضون ذلك أعطت السلطات الكويتية مهلة قدرها شهر ونصف للأجانب المقيمين بشكل غير قانوني لتصحيح أوضاعهم.

وأعلن وزير الداخلية الكويتي الشيخ خالد الصباح في تصريحات للصحفيين مساء السبت أن الجنسية الكويتية منحت لهاجر أبو غيث بناء على مرسوم أميري، ويتعلق الأمر باستثناء للقانون الكويتي الذي يحرم منح الجنسية الكويتية لمولود أبوه غير كويتي.

وقد جرد أبو غيث من جنسيته في أكتوبر/تشرين الأول بعد أن ظهر لأول مرة في السابع من الشهر نفسه في دور الناطق باسم تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن. وظهر أبو غيث إلى جانب بن لادن في شريط بثته قناة الجزيرة بعد ساعات قليلة من القصف الأميركي لأفغانستان.

من ناحية أخرى قال الصباح في تصريحاته إن الكويت ستعطي مهلة قدرها 45 يوما للأجانب المقيمين لتصحيح أوضاعهم القانونية أو مغادرة البلاد. وأشار الوزير الكويتي إلى أن من يختارون مغادرة الكويت أثناء هذه المهلة سيعفون من دفع الغرامة المقررة.

وحذر الصباح من أن وزارة الداخلية سوف تبدأ بمجرد انتهاء المهلة في شن حملة ملاحقة لمن لا يحملون رخصا للإقامة القانونية. وكان أكثر من أربعة آلاف شخص قد غادروا الكويت عام 1998 بعد منحهم مهلة مماثلة قدرها شهر في حين أصلح نحو 16 ألفا أوضاعهم القانونية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة